نافذة عالمية

الشرطة التركية تعتدي بالغاز على متظاهرين في أنقرة


الإعلام تايم
تعرض مئات المتظاهرين الذين تجمعوا أمس الأحد 1 حزيران / يونيوفي ساحة كيزيلاي وسط العاصمة أنقرة إحياء للذكرى السنوية الأولى للاحتجاجات الرافضة لسياسات حكومة رجب طيب أردوغان والمطالبة برحيلها، إلى اعتداء من قبل الشرطة التركية .
وذكرت مصادر إعلامية أن قوات الشرطة التركية استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين في الساحة التي قتل فيها العام الماضي المتظاهر إيثيم ساريسولوك ابن السادسة والعشرين برصاص الشرطة، مضيفة أن المتظاهرون هتفوا "شرطة حزب العدالة والتنمية هي التي قتلت ايثيم،" مؤكدين أن "المعركة مستمرة".
وكان ايثيم قتل على أيدي قوات شرطة أردوغان خلال المظاهرات التي حدثت قبل عام حين نزل نحو 5ر3 ملايين تركي إلى الشوارع على مدى ثلاثة أسابيع للمطالبة برحيل حكومة أردوغان وأسفر قمع هذه الحركة الاحتجاجية عن ثمانية قتلى وأكثر من ثمانية آلاف جريح.
فيما أدان مفوض حقوق الإنسان في مجلس أوروبا نيلس ميوزنييكس في بيان "اللجوء المفرط للقوة من قبل الشرطة التركية ضد آلاف المتظاهرين والصحافيين".
ووفي وقت سابق كانت الشرطة التركية اعتقلت السبت 31 أيار/ مايو عشرات المحتجين في ميدان تقسيم في استنبول الذي كان محور مظاهرات حاشدة في عام 2013 لمنع أي محاولات لإحياء ذكرى أكبر احتجاجات ضد الحكومة التركية.
انقرة- وكالات

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=9051