نافذة عالمية

ملخص مستجدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خلال ٢٤ ساعة




أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة حرّرت بلدات بيلوغوروفكا وبيرشي ترافنيا في جمهورية دونيتسك الشعبية بالكامل، وتم القضاء على ما يصل إلى 50 جندياً أوكرانياً، وتدمير أربع مركبات قتالية مدرعة وثلاث منصّات مدفعية ذاتية الحركة، وست مركبات عسكرية خاصة.
 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: “في اتجاه كوبيانسك حاولت القوات الأوكرانية وباستخدام قوات من المجموعات التكتيكية، وسرية دبابات، مهاجمة مواقع القوات الروسية في محيط نوفوسيلوفسكوي في جمهورية لوغانسك الشعبية، ونتيجة للخسائر التي تكبّدتها أعيدت وحدات القوات الأوكرانية إلى مواقعها الأولية”، مضيفاً: تمّت تصفية ما يصل إلى 50 جندياً أوكرانياً، وتدمير عشر دبابات، وعربة قتال مشاة، وناقلتي جند مدرّعتين، وهيكل مدفعية ذاتية الدفع، وسيارة عسكرية خاصة.


وتابع المتحدث: إن ثلاث مجموعات تكتيكية تابعة للقوات الأوكرانية معزّزة بالدبابات، حاولت في اتجاه كراسنو ليمانسك مهاجمة مواقع القوات الروسية في ضواحي بلوشانكا وتشيرفونوبوبوفكا وجيتلوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتم إلحاق الهزيمة بها بنيران المدفعية وضربات طيران الجيش والأعمال الحاسمة للقوات الروسية، وأعيدت وحدات القوات الأوكرانية إلى مواقعها الأصلية، ونتيجة لاشتباك ناري من مختلف الأسلحة بلغت خسائر العدو في هذا الاتجاه أكثر من 40 جندياً أوكرانياً ودبابة وأربع مركبات قتال مشاة ومركبة شحن واحدة معبّأة بالذخيرة.
 

وذكر المتحدّث، أنه خلال يوم كامل حاولت ثلاث مجموعات تكتيكية من سرية للقوات الأوكرانية في اتجاه جنوب دونيتسك، مهاجمة مواقع القوات الروسية في محيط بلدات نوفوميخايلوفكا ونوفودونتسكوي ونوفوسيلكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونتيجة للأضرار الناجمة عن النيران والإجراءات النشطة للوحدات الروسية، تم صدّ الهجمات المضادة، ودحر العدو إلى مواقعه الأولية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 جندياً أوكرانياً وتدمير مركبتي مشاة قتالية وناقلتي جند مدرعتين وسيارة مصفحة وأربع مركبات عسكرية.


وأضاف كوناشينكوف: إن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية قضى على 97 وحدة مدفعية للقوات الأوكرانية في مرابضها، ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 157 مقاطعة، كما تم في ضواحي مدينة دنيبروبيتروفسك تدمير مستودع كبير للصواريخ وأسلحة مدفعية لمجموعة (خروتيتسا) التابعة للقوات الأوكرانية، حيث جرى تدمير منظومة راجمات الصواريخ من طراز هيمارس وأوراغان والذخيرة المخزنة للمسيرات الجوية.
 

وأكد كوناشينكوف أنه بالقرب من بلدتي مينكوفكا وتشاسوف يار في جمهورية دونيتسك الشعبية تم تدمير محطتي رادار من طراز (آن تي بي كيو37) مضادتين للبطاريات من صنع الولايات المتحدة، إضافة إلى أنه في قرية توريتسك بجمهورية دونيتسك الشعبية تم تدمير مركز القيادة ومركز الاتصالات للواء الأول للقوات الأوكرانية، وتدمير فصيلة من أنظمة المدفعية أمريكية الصنع (إم777) في مربضها خلال معركة مضادة للبطاريات في محيط بلدة جوفتنيفوي بضواحي خاركوف، كما تم تدمير مستودع ذخيرة للواء المشاة الـ60 التابع للقوات الأوكرانية بالقرب من بريمورسكوي بمنطقة زابوروجيه.


ولفت المتحدث إلى أن وسائط الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة مقاتلة من طراز (سو25) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية فوق قرية أرتيموفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما دمّرت ثماني مسيرات في أجواء ستيبنو ويغوروفكا وفلاديميروفكا وكراسنايا بوليانا في جمهورية دونيتسك الشعبية وغوليكوفو وجيتلوفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية وبريوتنوي وسلادكايا بالكا في منطقة زابوروجيه، إضافة إلى ذلك تم اعتراض ثماني قذائف من راجمات الصواريخ هيمارس فوق بلدات موستكي في جمهورية لوغانسك الشعبية وميليتوبول في منطقة زابوروجيه وأمفروسيفكا ودبالتسيف في جمهورية دونيتسك الشعبية، وكذلك صاروخ من نوع (أولخا) فوق بوكروفكا في دونيتسك.
 

وبيّن كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم إجمالاً تدمير 334 مقاتلة و177 مروحية و2589 مسيرة، و391 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و6903 دبابات ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و904 مركبات قتالية من راجمات الصواريخ و3634 مدفعية ميدانية ومدفعية هاون، إضافة إلى 7424 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.
 

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات المسلّحة تمكّنت من تحرير مدينة أندرييفكا بالكامل من القوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية الروسية.
 

وقالت الوزارة: “نتيجة للأعمال العسكرية للقوات الروسية، تم تحرير مدينة أندرييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، بالكامل من وحدات القوات الأوكرانية”.

بالإضافة إلى ذلك، يواصل الجيش الروسي هجومه الناجح في اتجاه مدينة فوديانوي، وأعلنت وزارة الدفاع اليوم أيضاً، تحرير بيلوغوروفكا وبيرشي ترافنيا في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية.

وفي وقت سابق، تحدّث القائم بأعمال رئيس الجمهورية دينيس بوشلين، عن نجاحات القوات الروسية في محور أوغليدار، ووفقاً له، يمكن توقّع تحرير المدينة قريباً.
 

وبالإضافة إلى ذلك، الجيش الروسي قريب من السيطرة على مدينة أرتيموفسك، وفي مدينة مارينكا يدور القتال في داخل المدينة.
 

من جهة ثانية، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أنه تم تدريب أكثر من 300 ألف جندي احتياط خلال الشهرين الماضيين.

ونقلت قناة (آر تي) عن شويغو قوله اليوم: إنه تم استخدام أكثر من 100 موقع تدريب على أراضي روسيا وجمهورية بيلاروس، وتم تدريب أكثر من 300 ألف جندي احتياطي، بمن فيهم متطوعون خلال شهرين.

وأشار شويغو إلى أنه تمّت تهيئة نحو 8000 من أطقم المركبات والدبابات القتالية وأطقم المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي والطائرات دون طيار وأنظمة الحرب الإلكترونية وأجهزة الاتصالات في مراكز التدريب.

وكانت روسيا بدأت التجنيد في إطار التعبئة الجزئية في الـ21 من أيلول الماضي بمرسوم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=90340