صحتك بتهمنا

المليسة عشبة سحرية... تعرف على فوائدها


 

بالرغم من التطور العلمي في مجال الطب مازال التداوي بالأعشاب المعروف الآن بالعلاج الطبيعي أو الطب الشعبي، شائع  ففي السنوات الأخيرة اتجه كثير من الأطباء إلى الوصفات النباتية لعلاج كثير من الأمراض، وذلك بسبب خلو معظم هذه النباتات من المواد الكيمائية الصناعية التي تسبب في أكثر الأحيان أعراضًا جانبية قد تؤثر سلبًا في صحة المريض.


اليوم نتطرق للتحدث عن عشبة المليسة وفوائدها:


المليسة من عائلة النعناع  وتعتبر من النباتات الدارجة لشربها كالشاي، لكن استخدامها كملحق أيضا فيه فوائد أعظم، فما هي هذه الفوائد وهل هناك حد للكمّ الذي يمكننا تناوله منها؟


1- المليسة تساعد على النوم الهادئ


تساعدكم المليسة في الحصول على نوم هادئ ومريح، وفقاً لدراسة ألمانية نشرها موقع مركز الصحة العالمي (Global Health Center) أظهرت أن الأطفال حصلوا على نوم مريح خلال الليل بعد تناولهم لمكملات غذائية تتضمن المليسة.

 


2- المليسة تحسن المزاج وتهدئ
لفوائد المليسة أوجه عديدة فكما تساعدك في الحصول على النوم بعمق، يمكنها أن تمدك بالتركيز المطلوب لإكمال عملك أو دراستك عند استخدامها مع مشروبات أخرى.

(كإضافة أوراق المليسة إلى كوب الشاي أو خلط أوراق المليسة مع المتة) فهي تُحسن المزاج وتخفف الشعور بالتوتر.

 

3- مفيدة لمرضى الزهايمر وتحسن الذاكرة


في دراسة صينية أجريت على مجموعة من الفئران عام 2013 لمعرفة تأثير المواد النباتات العطرية على مهارات التعلم والتذكر.

وتتوقع الدراسة إمكانية ظهور تحسناً ملحوظاً لدى مرضى الزهايمر بفضل أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في (المليسة) إلى جانب علاج "الوخز بالإبر"، حيث كان للمليسة دوراً في استعادة بعض الوظائف المتعلقة بالذاكرة.

 


4- المليسة غنية بمضادات الأكسدة
تعتبر المليسة نباتاً عطرياً غنياً بالعديد من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من التدمير، كما يعمل حمض (Rosmarinic) على الحفاظ على صحة الخلايا الدماغية.

 

5- المليسة تنظف الكبد والجسم من السموم


يدعم نبات المليسة عمل الكبد في إزالة السموم من الجسم، حيث أثبت فعالية عالية في حماية الكبد أثناء عمله من الآثار الضارة للسموم.

 كما أن المليسة تدعم إنتاج الكبد لاثنين من مضادات الأكسدة الطبيعية في جسم الإنسان وهما: الجلوتاثيون (Glutathione) والسوبر كسيد (Superoxide).

 


6- المليسة مفيدة لحفظ توازن مستويات السكر في الدم


تساعد المليسة أيضاً في الحفاظ على توازن السكر في الدم، حيث تظهر الدراسات أن تناول المليسة باستمرار يعزز من استقرار نسبة السكر في الدم، ويقلل من مقاومة الأنسولين.

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=89895