صحتك بتهمنا

الخرما.. فاكهة شتوية بقيمة غذائية وجمالية عالية


تتميَّز فاكهة الخرما بقشرتها البرتقالية وطعمها الحلو، وباحتوائها على العناصر الغذائية المهمَّة، ومحتواها من الماء كبير جداً ، أي نحو 80% من الماء لكل 100 غرام، وتحتوي على ما يقارب على 70 سعرة حرارية، فهي أيضا غنية بالحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، النحاس، السيلينيوم، فيتامين B، وفيتامين سي  C واللوتين.
 
أبرز فوائد "الخرما" في النظام الغذائي :
 
1- تحفز جهاز المناعة لغناها بنسبة عالية من حمض الأسكوربيك وفيتامين " "Cالذي يزيد إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تُعتبر خط الدفاع الأساس للجسم ضدَّ الالتهابات الجرثومية، الفيروسية، الفطرية، الأجسام الغريبة والسموم.
 
2- تحفز تحفيز حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم لغناها بالألياف الغذائية التي تحتوي على ما يقارب 20% من الاحتياجات اليومية للفرد، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك وحتى الإسهال.
 
 
3- تساعد في خفض خطر الاصابة بالالتهابات المزمنة مثل أمراض القلب، التهاب المفاصل، السكري، السرطان، والسمنة ويعود ذلك إلى احتوائها على نسبة عالية من المركبات المضادة للالتهابات.
 
 
4- تحافظ على صحة القلب لاحتوائها على بعض المعادن المهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم، و الألياف التي تقلل مستوى الكولسترول الضارِّ في الدم.
 
5- تعالج حصوات الكلى لأنها تحتوي على المغنيسيوم الذي يحد من إمكانية تكوين الحصوات، ويساعد الكُلْيَتين على أداء وظيفتهما.
 
 
 
 
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=89152