صحتك بتهمنا

اليوم العالمي للقهوة.. معلومات وفوائد شيّقة


القهوة لمحبيها ليست مجرد مشروب عادي، بل غالبًا ما نجدها ترتبط لديهم ببدايةٍ نشيطةٍ ليومٍ جديد، أو جلسةٍ حميمةٍ مع صديق قديم، أو رفيقةٍ لساعات السهر والدراسة الطويلة، أو حتى سبب للاستمتاع بلحظة هدوء خاصة تأخدهم بعيدًا عن ضوضاء الحياة وصخبها.

ولا شك في أن تلك الأسباب تشكل مبررًا قويًّا لاحتفال العالم في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام بيوم القهوة العالمي International Coffee Day.

وقد أُقرَّ يوم القهوة العالمي للمرة الأولى عام 2014 بمشاركة 77 دولةً من أعضاءِ منظمة البنّ الدولية International Coffee Organization - ICO مع عشراتِ جمعيات البن في أنحاء العالم، وتمثل هذه المنظمة اليوم أكثر من 98% من الدول المنتجة للقهوة.

وقد اعتُمد هذا اليوم يومًا "للاحتفال بتنوع قطاع القهوة وجودته وشغفه" و "فرصة لمحبي القهوة لمشاركة حبهم المشروبات ودعم ملايين المزارعين الذين يعتمدون المحاصيلَ العطرية في سبل عيشهم".

وفي يوم القهوة العالمي 2022، يجتمع أعضاء منظمة القهوة الدولية وشركاؤها معًا لنقل قطاع القهوة من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري: للاحتفال بكل أولئك الذين يعملون بجد لصنع ثلاثة مليارات فنجان قهوة لذيذ نستمتع بها كل يوم في كل أنحاء العالم؛ ولإيجاد طرائق فعالة لتحويل النفايات في قطاع القهوة إلى منتجات جديدة وخيارات طاقة بديلة يخلق دخلًا مهمًا وفرص عمل ويقلل تكاليفَ الإنتاج.


والقهوة ليست فقط من المشروبات التي يستمتع بشربها الكثير من الناس، لكنّها تحمّل في طيّاتها الكثير من المعلومات والفوائد الشيّقة.

تحسين ضغط الدم

وجدت دراسة تحليلية أن استهلاك الكافيين الذي تعدّ القهوة أبرز مصادره له بعض الفوائد للقلب والأوعية الدموية، ورغم أنها قد تكون بسيطةً فهي تشمل تحسين مستويات ضغط الدم.

الوقاية من أمراض القلب

وجدت الدراسات أن شرب 3 - 5 أكواب من القهوة يوميًا يقلل تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية التي تغذي القلب بالدم، وذلك يقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب.

فوائد القهوة للأعصاب

قد يكون تأثير القهوة الإيجابي في الوظائف الدماغية من أهم فوائد القهوة للدماغ والأعصاب، فما تحتوي عليه من كافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي الذي يؤدي إلى تحسين الآتي:

المزاج.
الانتباه وسرعة الاستجابة.
القدرة على التعلم.
تقوية الذاكرة

المقدار اليومي المسموح به للبالغين الأصحاء لا يزيد عن 4 - 5 أكواب، أي نحو 400 ملليغرام، والهدف وراء ذلك هو الحصول على الفوائد مع تجنب حدوث أضرار وآثار جانبية قد تكون خطرةً.


أخبرونا، كيف احتفلتم بهذا اليوم؟
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=88699