نافذة عالمية

عبد اللهيان: لا مكان للانقلابات العسكرية في إيران


قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إنّ بلاده لن تسمح بأن "يتأثر أمن واستقرار البلاد بتحريضات إعلامية وسياسية خارجية".

 

وأضاف أنّ "إيران ليست مكاناً للانقلابات العسكرية أو الثورات الملونة. الشعب الإيراني واعٍ، وهناك فرق بين الاحتجاج و إثارة الاضطرابات والشغب".

 

وأشار إلى أنّ سلطات بلاده "تصغي لمطالب الشعب"، لكنها "تتصرف وفقاً لقوانيننا مع من يثيرون الشغب، والذين هم تحت تأثير جهات أجنبية".

 

واعتبر أمير عبد اللهيان أنّ "ما حدث في إيران مؤسف للجميع"، معقباً بأنّه "لا يوجد أي حدث مهم في إيران، ولن يحدث أي تغيير للنظام".

 

وأكد أنّ "السلطات في إيران ملتزمة بالكشف عن ملابسات الحادثة، لكنها لن تسمح بأنّ يتأثر أمن إيران بتحريض وسائل الإعلام الأجنبية والسياسات الخارجية"، لافتاً إلى أنّ "الجمهورية الإسلامية تتقبل الاحتجاجات والاعتراضات لكن بطرق سلمية، وتتصدى لأي أعمال شغب وزعزعة للأمن".


وشهدت البلاد، في الـ25 من أيلول/سبتمبر الجاري، مسيرات شعبية من مختلف المحافظات الإيرانية تأييداً للجمهورية الإسلامية، ورفضاً لأعمال الشغب التي شهدتها بعض المدن الإيرانية في الأيام الأخيرة، والاعتداء على الممتلكات العامة، والتي وقعت خلال الأيام الماضية على خلفية وفاة مهسا أميني.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=88618