صحتك بتهمنا

لهذه الأسباب .. عدم النوم ليلا يجعل الناس أكثر أنانية


 

إذا كان افتقادك للتعاطف عند الاستيقاظ يمثل مشكلة لأحبائك، فحاول علاجها من خلال تبني أسلوب حياة أكثر صحة.


لكي تكون في مزاج جيد كل صباح، من الأفضل أن تنام مبكرًا. وفقًا لدراسة أمريكية نُشرت في مجلة PLoS Biology Journal ونشرتها صحيفة The Guardian البريطانية اليومية، فإن قلة النوم ستجعل الناس أكثر أنانية وانعدامًا للمجتمع.
 قال البروفيسور راسل فوستر، مدير معهد النوم وعلم الأعصاب في الساعة البيولوجية في جامعة أكسفورد والمؤلف الرئيسي للدراسة: "هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر بشكل لا لبس فيه أن قلة النوم تؤثر بشكل مباشر على القدرة على مساعدة بعضنا البعض".


 لتحقيق هذه النتائج، وافق 160 متطوعًا على الإجابة على استبيان حول "الإيثار المعلن ذاتيًا". تضمنت الأسئلة مواقف الأشخاص المحتاجين للمساعدة وتم تدريج الإجابات من أجل السماح للمتطوعين بالتعبير عن مدى قدرتهم أو عدم قدرتهم على تقديم المساعدة.


ثم طلب الباحثون من لجنة مؤلفة من 24 مشاركًا الإجابة على الاختبار مرتين، بعد ليلة نوم جيدة، ثم بعد ليلة بلا نوم.


 وفقًا للنتائج، هناك انخفاض بنسبة 78 ٪ في معدل الإيثار في المتوسط لدى الأشخاص الذين أمضوا ليلة كان فيها النوم مضطربًا أو منخفضًا.


أجرى الخبراء أيضًا عمليات مسح للدماغ على المستجيبين. أظهرت هذه الفحوصات أن قلة النوم تقلل بشكل كبير من نشاط شبكة الدماغ المعرفية الاجتماعية، أي منطقة الدماغ التي تلعب دورًا في السلوك الاجتماعي. لذلك ادعى الباحثون أن قلة النوم تضعف الرغبة في مساعدة الآخرين، حتى لو كانوا أصدقاء أو أفراد من العائلة، لكن كم ساعة يجب أن تنام كل ليلة؟


أفاد 82٪ من السكان أنهم ينامون أقل من 7.5 ساعة في الليلة. هذا هو الحد الأدنى الموصى به علما أن منظمة الصحة العالمية، توصي ما بين 7 و 9 ساعات من النوم.


ومع ذلك، يستيقظ 55٪ من الناس ليلاً مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، و 18٪ يستيقظون تلقائيًا مرة واحدة كل ليلة. كيف نفسر ذلك؟ بالتأكيد لأن الكثير من الناس ينامون أمام التلفاز أو لأنهم منزعجون باستمرار من الإشعارات على هواتفهم الذكية. لذلك من الأفضل وضعها في "وضع الطائرة"!

 


بالاضافة إلى ذلك يجب أن نعرف بأن النوم جيدا يساعد على الاستيقاظ المبكر الذي أثبت الدراسات مؤخرا بفوائده الصحية للجسم والحياة الاجتماعية .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=88239