اقتصاد وأسواق

“بريكس” تتوجّه نحو التخلص من الدولار


تسعى مجموعة بريكس، التي تضم دول روسيا الاتحادية والصين الشعبية وجنوب إفريقيا والهند والبرازيل، إلى تأسيس عملة وطنية احتياطية دولية على أساس سلة من العملات الوطنية لدول المجموعة، وتأتي هذه الخطوة في إطار الخروج من التبعية للدولار كعملة احتياطية عالمية تجعل من الولايات المتحدة الأمريكية المتحكّم الأوحد بالاقتصاد العالمي، بينما تستخدم عملتها للتحكم بمصائر الشعوب والدول وتفرض العقوبات على من يخرج عن إرادتها ويتحدّى سياساتها.

وعليه، اقترحت رئيسة مجلس الفيدرالية الروسي فالنتينا ماتفينكو، خلال كلمة لها في المنتدى البرلماني الثامن لمجموعة “بريكس”، الذي عُقد عبر الفيديو، إنشاء عملة احتياطية دولية على أساس سلّة من العملات الوطنية لدول “بريكس”.

وقالت ماتفينكو عبر الفيديو خلال المنتدى: “إن تعاون (الدول الأعضاء) الخمسة في مجال التمويل والاستثمار له إمكانات كبيرة..ومن الأمثلة الجيدة على التعاون العملي بنك التنمية الجديد ومجموعة احتياطيات النقد الأجنبي المشروطة لدول بريكس..وقد أثبتت بالفعل فعاليتها من خلال المساهمة في تنفيذ العديد من المشاريع. وهم يواصلون تعزيز مواقفهم الدولية”.

وأشارت، إلى أنه من بين المجالات الواعدة لتطوير هذه المؤسسات المالية، “المبادرات التي تهدف إلى تعزيز المناطق السكانية بالعملات الوطنية، فضلاً عن إنشاء عملة احتياطية دولية تستند إلى سلة من العملات الوطنية للبلدان الخمسة”.

ونوّهت ماتفينكو، إلى أن القضايا المتعلقة بالانتقال إلى العملات البديلة للدولار، وتطوير أنظمة الدفع المستقلة، أثيرت أيضاً في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي المنعقد حالياً في فلاديفوستوك الروسية.

وجاءت تصريحات ماتفينكو بالتزامن مع تأكيد رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن روسيا تؤيّد زيادة حصة العملات الوطنية في التسويات بين دول “بريكس”.

وأشار فولودين، خلال كلمة له في المنتدى، إلى أن العالم أجمع سئم من معايير واشنطن المزدوجة وفرضها شروطاً غير متكافئة على دوله في جميع مجالات التعاون.

وأشار، إلى أن نظام التجارة العالمي يحتاج إلى التخلص من الدولار، مشيراً إلى أن هذا لن يسهم فقط في إضفاء الطابع الديمقراطي على النظام التجاري الدولي وزيادة دور البلدان النامية، لكن سيسهم في استدامته أيضاً.

وبالمحصلة، هناك عمل مستمر من الدول المؤثرة في العالم التي أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنها ستكون نواة نظام عالمي متعدّد الأقطاب، للتخلي تدريجياً عن سيطرة الدولار على التعاملات التجارية بينها.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=88098