نافذة عالمية

واشنطن: المردود المالي لتخفيف العقوبات ضد طهران سيكون محدوداً


أعلنت واشنطن الأربعاء 13 تشرين الثاني أن تخفيفاً محتملاً للعقوبات المفروضة على طهران لن يوفر للأخيرة مبلغاً يزيد عن 20 مليار دولار، في حين أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مرة أخرى أن فرض عقوبات جديدة على إيران قد يؤدي إلى إفشال المفاوضات النووية.

ونقلت (ا ف ب( عن كيري قوله للصحفيين قبيل اجتماع مغلق مع أعضاء لجنة المصارف في مجلس الشيوخ "اذا فرض الكونغرس عقوبات جديدة من جانب واحد فهذا قد يهز الثقة بالمفاوضات ويوقفها ويقوضها"، طالباً مهلة تمتد بضعة أسابيع.

وأوضح كيري أن مجموعة الدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا موحدة حول اقتراح "قوي"، متسائلاً إذا لم يكن الاقتراح قوياً فما السبب الذي دفع ايران الى عدم الموافقة عليه.

وأشار كيري إلى أن هناك استراحة لأن الاقتراح قوي وإذا لم ينجح الأمر نحتفظ بحق تشديد العقوبات ولانزال نحتفظ دائما بالخيار العسكري.

ويلتقي كيري أعضاء لجنة المصارف لإقناعهم بالتريث قبل التصويت على رزمة عقوبات جديدة.

الى ذلك انتقد وزير الخارجية الإيراني الثلاثاء 12 تشرين الثاني، محمد جواد ظريف مواقف المسؤولين الغربيين فى محاولتهم لتوجيه أصابع الاتهام لإيران بعدم التوصل إلى اتفاق بشأن ملف بلاده النووي في جولة المفاوضات الأخيرة التي جرت في جنيف بين إيران ومجموعة (الدول الست)، محذراً من أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى انعدام الثقة بهم.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=878