صحتك بتهمنا

كيف نستعمل أوراق التين في المطبخ ؟



شجرة التين التي يعود تاريخها إلى قرون، تتميز بنكهتها ورائحتها الطيبة، فهي تصاحب العديد من الوجبات والحلويات بالإضافة إلى طعمها اللذيذ وفوائدها العديدة.


وتعتبر من الفاكهة الأكثر شهرة، فهي موسمية، ومرغوبة من قبل الجميع، أما بالنسبة لأوراقها، فهي تعد مصدراً غنياً بالكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة.


الآن وفي هذا الوقت الموسم الفعلي للتين، ويمكنك كل يوم اختيار حفنة وإشباع القليل من الجوع بين الوجبات، ويمكنك الاستمتاع والاستفادة من هذه الفاكهة حتى تشرين من خلال تضمينها في وصفات حلوة أو مالحة.


وأما بالنسبة لأوراقها بلا شك أنّها جميلة، هل فكرت يوماً بفوائد ورق التين؟ كيف تستخدم أوراق شجرة التين؟ هل يمكننا أكلها نيئة؟ هل هي سامة؟ هل لديهم فوائد صحية؟ وهل هي صالحة للأكل حقاً؟ كيفية صنع شراب أوراق التين؟ وكيفية استخدام أوراق التين لعمل آيس كريم فريد من نوعه؟ كيف تستخدم أوراق التين في الطب التقليدي؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عنها في هذا المقال.


لابد من معرفة أنّ أوراق التين صالحة للأكل حقا فهي تضيف نكهة جوز الهند والجوز والفانيليا إلى الأطعمة، وتحتوي على قائمة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المثيرة للإعجاب: فيتامينات أ، ب 1، ب 2، وكمية معينة من الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم.


عليك الاستفادة من أوراق شجرة التين قبل أن تجف -اترك القديمة جانباً لأنّها ليفية وخالية من النكهة، كيف نفرق بينهما حتى لا نخطئ-حان الوقت الآن لقطف أوراق التين، وطولها من 15 إلى 25 سم وخشنة، لونها الأخضر الداكن هو ما يميزها عن بعضهم البعض يتحول لونها إلى اللون الأصفر عادة في الخريف، والنسغ وهي المادة البيضاء اللبنية في السيقان عند قطعها يمكن أن تكون مزعجة، لذا تأكد من غسل الأوراق جيداً وإزالة الساق وغسل يديك، أما بالنسبة للفوائد الصحية لا جدال فيها:


وتساعد في التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وتساهم في الحفاظ على صحّة الكبد، والتقليل من تلف الكبد الناجم عن التسمم الكبدي، وقد تلعب دور في تحسين حساسيّة الإنسولين في الأنسجة لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة، انخفاض مستويات الدهون الثلاثية، ضد التهاب الشعب الهوائية، التمثيل الغذائي الجيد، إلخ.
أوراق شجرة التين ليست سامة وتستخدم بشكل عام في الطبخ، عندما تجف يمكن غليها لصنع الشاي، إنّها تشكل غطاءً رائعاً للأسماك المطبوخة أو الأرز والخضروات ويمكن أيضاً إضافتها إلى اليخنات أو الشوربات كبديل للسبانخ.
كيف تصنع شراب أوراق التين؟


اختر 35 ورقة تين طازجة اغسلها جيداً واتركها لمدة 24 ساعة حتى تجف المادة اللبنية، صب 1.3 لتر من الماء في قدر متوسط الحجم وأغلي الأوراق على نار متوسطة لمدة ربع ساعة، يُرفع عن النار ويُترك المزيج لمدة 24 ساعة، بعد ذلك سخّن وأغليه مرة أخرى حتى يتبقى لتر واحد، انزع الأوراق وأضف 1 كجم من السكر، يوضع على نار خفيفة للحصول على سمك متوسط عشر دقائق قبل الإزالة من على النار، أضف 1 ملعقة صغيرة من حامض الستريك، ثم قم بتسخين الزجاجات التي تخطط لتخزين الشراب فيها قليلاً لموازنة درجات الحرارة.


 كيف تستخدم أوراق شجرة التين لصنع آيس كريم مميز؟


أنت بالتأكيد مستغرب! هذا هو الوقت المناسب للاستفادة من الأوراق الصغيرة التي يبدو أنّها ذات نكهة أكثر، ومع ذلك سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل تقديمها مع الآيس كريم، أي اختر أوراقاً أصغر حجماً وقم بتخزينها في الثلاجة، الحيلة لتكثيف النكهة هي تجفيف الأوراق على شواية مسطحة، بالطبع يجب ألا يحترقوا، يمكنك ببساطة تعريضها لأشعة الشمس وستجف في وقت قصير دون احتراق، لأنّ الأوراق تحتاج إلى التسريب في الكريم، تستغرق هذه الوصفة 12 ساعة للتحضير


ما هو طعم الآيس كريم بأوراق التين؟
لا تشبه النكهة التين الطازج بشكل واضح ولكنها تذكرنا بالتين الأخضر في الشراب، يصف آخرون النكهة بأنّها مزيج من الفانيليا وجوز الهند ونكهة خفيفة من البندق، يمتزج العسل جيداً ويعزز النكهة، سواء كنت ترغب في استخدامه في الوصفة أو تقديم الآيس كريم مع طبق يحتوي على العسل.


مقابل 1 لتر (حوالي 10 ملاعق صغيرة) تحتاج إلى: 6-8 أوراق تين طازجة متوسطة الحجم، ويفضل أن تكون صغيرة، مغسولة ومجففة 500 مل كريم 350 مل حليب 100-125مل رشة ملح 3 مل خلاصة فانيليا (اختياري) 5 صفار بيض 25 مل عسل.
نضع الأوراق في قدر متوسطة الحجم، نضيف الكريمة والحليب، ثم نسخن المزيج حتى يصبح فاتراً ولا يغلي، ثم نتركه لينقع لبضع ساعات، ثم نضع القالب في الثلاجة طوال الليل، نسكب المزيج من خلال غربال، نضغط على الأوراق للتأكد من أن كل السائل قد تم تصفيته، نضيف السكر والملح والفانيليا والعسل ونسخن الخليط مع التحريك قليلاً ليذوب السكر في الوعاء، نخفق المزيج مع صفار البيض ثم نصب المزيج الدافئ (وليس المغلي) في صفار البيض بتدفق منتظم مع الخفق باستمرار، ثم نعيد المزيج إلى المقلاة ونطهيها على نار متوسطة حتى تتكاثف-لا ينبغي أن يغلي- ثم يصفى ويبرد، ويفضل أن يكون بين عشية وضحاها، ثم يخفق في صانع الآيس كريم وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة، إذا لم يكن لديك صانع آيس كريم، ضع الخليط في وعاء، دعه يبدأ في التجميد (حوالي 30٪ من الخليط قد تكون بلورات ثلجية). أخرجها من الفريزر واخفقها لبضع دقائق، نضعها مرة أخرى للتجميد ونكرر هذه العملية 3 مرات ثم نقدم هذا الآيس كريم مع تورتة التين


هل يمكنك تجميد أوراق التين؟


أولاً: يجب سلقها بالماء حتى تحافظ على شكلها ونكهتها، ثم نضع طبقة من ورق الشمع أو ورق البرشمان بين كل ورقة ونضعها بشكل مسطح في الفريزر في كيس أو حاوية قابلة للغلق في المجمد، ستبقى جيدة في الفريزر لمدة تصل إلى 6 أشهر ويمكن استخدامها لتغليف الأرز والخضروات والأسماك، إعداد كاري نباتي بأوراق كبيرة يجب إزالتها في النهاية، بعد الطب التقليدي؟


كيف تستخدم أوراق شجرة التين في الطب التقليدي؟
ينصح الطب الشعبي بأوراق التين لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو ومشاكل الكلى والجهاز البولي والجهاز المعوي، وبالنسبة لالتهاب القولون والدوسنتاريا والتهاب المعدة والقرحة، يوصى بتناول أوراق التين النيئة، وتشتهر هذه الأوراق بالتخلص من الدمامل، عن طريق كمادات من ديكوتيون تقضي على البثور تحت الجلد وتشفي الحروق، فهي غنية بالألياف ويمكن استهلاكها لفقدان الوزن، وتستخدم في الصيدليات في صناعة المراهم ضد الصدفية والصلع والبهاق، ويوصى بتغطية المناطق المصابة بأوراق التين المغسولة والمقطوفة حديثاً، وعصير الحليب الذي تفرزه أوراق التين يزيل الوشم.
وأخيراً أنّ تناول أوراق التين لمُعظم الأشخاص بكمياتٍ مُعتدلة كدواء لمُدّةٍ لا تزيد عن شهرٍ واحد، ولكنّ تناول جرعاتٍ عالية منه قد يُسبّب حدوث نزيف في الجهاز الهضميّ لدى بعض الأشخاص.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=87577