مجتمع

لتحقيق التوازن بين البيت والعمل.. نصائح للأمهات العاملات


 تُعتبر الأمومة تجربة فريدة للغاية بسبب ما تحمله من قدسية ورسالة، ولأثرها الكبير في حياة الأم وما يرافقها من تغيّرات إيجابية. إلا أن لهذه التجربة جوانب أخرى تتجلى في لحظات التعب والأرق وليالي السهر والصبر، بالأخص للأمهات العاملات نظراً لكم الالتزامات والمسؤوليات التي تأخذ الكثير من وقتهن.
 
فكيف تستطيع الأم العاملة الموازنة بين واجباتها كأم وربة منزل وبين عملها؟ لكل أم تبحث عن طريقة لتحقيق هذا التوازن المنشود إليكِ بعض النصائح:
 
إدارة الوقت
وفري لنفسك ما يكفي من الوقت لإنجاز مهامك، ولا تجعلي جدولك مزدحم بأكثر مما يتحمل من مهام، واحرصي على إعطاء أطفالك حقهم من الوقت، ولا تجعلي العمل يسرقك من منزلك وعائلتك، ومن هنا ننصحك بعدم تحميل نفسك أكثر من طاقتك والحصول على وقت كاف لراحتك. 
 
طلب المساعدة
في الكثير من الأحيان، قد تتراكم عليكِ المهام وتشعرين بالكثير من الضغط، والأمر الذي يمكنك القيام به هو طلب المساعدة من الأشخاص الذين يمكنك الاعتماد عليهم، فيمكنك الاستعانة بجليسة أطفال أو مساعدة من الأهل أو تسجيل الأطفال في دار حضانة، حتى وإن كان هذا الأمر بدوام جزئي فهو سيتيح للأم أن تنجز كثيراً من العمل في وقت أقل.
 
طلب المساعدة من الشريك
لا شك أن دور الأب في تربية أطفاله مهم جداً، فكما تقع على عاتق الأم الكثير من المسؤوليات والالتزامات، يجب عليه أيضاً في أوقات عمل زوجته أن يُعوض لأطفاله غيابها وهذا من خلال تحضير الطعام لهم، واصطحابهم للعب في الخارج أو مساعدتهم في إنجاز واجباتهم المدرسية.
 
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=87345