اقتصاد وأسواق

الأمين العام للأوبك :الأزمة بين أوكرانيا وروسيا ليست السبب بارتفاع أسعار النفط


أكد الأمين العام الجديد لمنظمة "أوبك"، هيثم الغيص، إن ارتفاع النفط ليس مرتبطاً بأزمة أوكرانيا فقط بل بنقص القدرة الإنتاجية الاحتياطية في العالم.

 

الغيض شدد على أن "أوبك" ليست في منافسة مع روسيا، فهي تنتج نحو 10 ملايين برميل تمثل 10 في المئة من إنتاج العالم يومياً وبمعنى آخر أن 1 برميل نفط من كل 10 براميل نفط تنتج يومياً مصدرها روسيا.

 

وأوضح الأمين العام أنه يجب ألا ننسى أن روسيا لاعب كبير ورئيسي ومؤثر بشكل كبير في خارطة الطاقة العالمية وليس فقط بالنفط، بل أيضاً بالغاز والفحم والمعادن الأخرى.

 

الغيض قال :"إن روسيا شريك استراتيجي ومن أكبر المنتجين، ووجودها معنا في تحالف "أوبك+" لخفض الإنتاج أساسي لنجاح الاتفاق، وهي معنا منذ 2017 أي منذ أكثر من 5 سنوات، كما أن لروسيا دوراً حيوياً ومهما جداً في دعم وإنجاح اتفاق "أوبك+" حيث إنها نائب رئيس اللجنة المشتركة لمراقبة الإنتاج.

 

وعن السر في ارتفاع دخل روسيا من النفط بعد العقوبات بيّن الغيض أن ارتفاع أسعار النفط عوض النقص بالكميات، وأن التقارير كانت تشير إلى انخفاض في إنتاج روسيا في الأشهر الماضية لكن الآن بدأ بالارتفاع مجدداً.

 

وأضاف آخر البيانات أظهرت أن روسيا احتلت المركز الأول لحجم الإمدادات للسوق الصيني، حيث بدأت بتعويض الكميات التي كانت تذهب إلى أوروبا بالتصدير لأسواق أخرى أبرزها الهند والصين.

 

وبخصوص تأثير الأزمة الأوكرانية على الأسواق النفطية قال الغيض:"أن أثر الحروب والمناوشات السياسية والعسكرية على الأسواق النفطية يكون غالباً موقتاً، ويتلاشى بمجرد نهاية الأحداث، وخلال 62 عاماً مضت ومنذ إنشاء منظمة "أوبك" في عام 1960 شهد العالم الكثير من الحروب والأحداث والمناوشات العسكرية، ودائماً ترتفع الأسعار مع الحدث بسرعة وبشكل كبير، ومن ثم تعود للانخفاض للمستويات المرتبطة بالعرض والطلب."

 

وتابع:"بالنسبة لي ما زلت أؤكد أن ارتفاع أسعار النفط أخيراً ليس مرتبطاً فقط بالأحداث بين روسيا وأوكرانيا، ولكن البيانات كلها تؤكد بأن الأسعار بدأت بالارتفاع بشكل تدريجي وتراكمي، وقبل اندلاع الأحداث الروسية الأوكرانية، بسبب التصور السائد في الأسواق بأن هناك نقصاً في القدرة الإنتاجية الاحتياطية، والتي أصبحت محصورة في دول قليلة ومحدودة."

 

وعين وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" الكويتي، خلال اجتماعهم في يناير الماضي، هيثم الغيص أميناً عاماً جديداً للمنظمة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=87131