نافذة عالمية

تجنيد المرتزقة للقتال في سورية مستمر وتسهيلات تركيه


تقارير جديدة تكشف عن استمرار حملات تجنيد المرتزقة للقتال إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية من بلدان عدة.

وأفادت هذه التقارير عن وجود عشرات المسلحين الشيشان وعن أن نحو 150 شخصاً من أصل ألباني انضموا إلى المسلحين الأجانب في سورية فيما نشرت صحيفة (الاندبندنت) البريطانية مقالاً كشفت فيه أن 22 ألمانيا سافروا إلى تركيا ومنها إلى سورية لهذه الغاية.

يأتي ذلك بينما كشفت صحيفة (الغارديان) البريطانية عن تشجيع وغض حكومة رجب طيب أردوغان الطرف عن حملة التجنيد التي ينظمها تنظيم القاعدة الإرهابي بين الشباب الأتراك للقتال في سورية، مشيرةً إلى أن عدد الأتراك الذين يقاتلون إلى جانب المجموعات الإرهابية نحو 500 شخص.

فقد كشف موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس الأربعاء 13 تشرين الثاني عن وجود عشرات المسلحين الشيشان في سورية يقاتلون إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة فيها و قدر أحد قادتهم عددهم بنحو200.

وأضاف الموقع في تقرير على الانترنت "أن المقاتلين الشيشان في سورية ينقسمون إلى قسمين أساسيين الأول من الطلاب الشيشانيين الذي كانوا يدرسون العربية والدين الإسلامي في الدول العربية والثاني شيشانيون قدموا من وادي بانكيسي شمال شرقي جورجيا".

وتابع التقرير "أن خروج المقاتلين الشيشانيين إلى الجمهوريات المجاورة من وادي بانكيسي شكل دفعة لتوحيد المجموعات المسلحة المتزايدة في شمال القوقاز تحت مظلة" إمارة القوقاز الإسلامية "بقيادة الشيشاني دوكو عمروف والتي باتت مسؤولة عن الهجمات في الإقليم وفي الداخل الروسي أيضاً إلا أن المقاتلين الشيشان من وادي بانكيسي وبدلاً من أن يجتازوا الجبال لينضموا إلى إلامارة شمالاً اتجهوا جنوبا إلى سورية".

وأضاف التقرير إن "إمارة القوقاز الإسلامية" كانت قد تحفظت على ذهاب هؤلاء إلى سورية وحثتهم على الانضمام لها في شمال القوقاز ولكن عمروف راجع موقفه هذا حين أشار إلى أن الشبان يتجهون إلى سورية "لأن الموارد محدودة مقدرا عددهم بنحو 200 مقاتل".

ونقلت (بي بي سي) عن مصدر في شمال القوقاز قوله "لا يوجد معسكرات تدريب كتلك التي في سورية ولا يوجد دعم كاف ليستوعب الجميع لذلك سورية أصبحت ميدان تدريب وتمت الاستفادة منها" مضيفا "نشعر بالخجل من وجودنا في سورية والقوقاز محتلة ولكن الشبان يعودون بعد أن يتدربوا" والإمارة مستفيدة بشكل كبير من ذهاب الشباب إلى سورية فهم يعودون كوادر جاهزين".

من جهة أخرى تناول موقع (بي بي سي) في تقرير آخر سيرة عمر الشيشاني قائد ما يسمى "جيش المهاجرين والأنصار" والذي يعد أحد أبرز قادة المقاتلين الشيشانيين في سورية الذين قدموا من وادي بانكيسي وقال إن التقارير تشير إلى "أن عمر الشيشاني عين من قبل "الدولة الإسلامية في العراق والشام "قائداً لما يسمى القطاع الشمالي في سورية".

ونقل الموقع عن مقربين منه قولهم "إنه سافر بعدها إلى تركيا ومنها دخل إلى سورية وقد ساعدت خبراته العسكرية بتوليه الموقع القيادي لدى بعض المجموعات المسلحة في سورية".

وكانت تقارير صحفية أشارت إلى دخول مئات المقاتلين الأجانب خلال الأشهر الماضية إلى سورية للقتال إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة التي تمارس أعمال القتل والخطف والتخريب والتدمير في سورية.

إلى ذلك ومع تزايد أعداد الإرهابيين الأجانب الذين يتدفقون الى سورية من أجل القتال إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة وجه رجال الدين الاسلامي في كوسوفو نداء الى شباب بلادهم يدعونهم فيه الى عدم الذهاب الى سورية من أجل القتال مؤكدين أن ذلك لا يمت للمبادئ الاسلامية بصلة.

كما نقلت )اسوشيتيد برس) عن كبار رجال الدين الاسلامي في كوسوفو قولهم في بيان صدر أمس الأربعاء 13 تشرين الثاني إن القتال في سورية"لا يمت بأي صلة للمبادئ الدينية "وأنه يتسبب فقط بإطالة معاناة الشعب السوري داعين الشباب الذين انضموا الى المجموعات المسلحة في سورية الى وقف القتال والعودة الى وطنهم.

وتؤكد السلطات في كوسوفو أن نحو 150 شخصاً من أصل ألباني انضموا الى المسلحين الأجانب في سورية وأن نحو 12 ألبانياً يقاتلون الى جانب المجموعات المسلحة في سورية قتلوا.

ويأتي هذا النداء بعد أيام من اعتقال السلطات في كوسوفو ستة أشخاص من أصل الباني يشتبه بانهم يخططون لهجوم إرهابي فيما يعتقد أن أحد هؤلاء المعتقلين قاتل الى جانب المجموعات الارهابية المسلحة في سورية.

وتنضم كوسوفو الى غيرها من الدول الأجنبية والإقليمية التي تخشى من خطر المقاتلين الأجانب الذين يتوجهون الى سورية ليتلقوا التدريب والتمويل الذي تؤمنه عدة دول بما فيها الولايات المتحدة وقطر والسعودية وسط تقارير متزايدة عن انضمام عشرات الشباب من جنسيات أجنبية الى المجموعات الإرهابية المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة وغيره.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=870