صحتك بتهمنا

الخيار كنز حقيقي خلال فصل الصيف


يعد الخيار من أكثر الخضراوات أهمية، نظراً لفوائده الصحية الهامة التي تجعل من تناوله أمراً لا غنى عنه، وبشكل خاص خلال فصل الصيف.

وبحسب الدكتورة في علم التغذية والغذاء "سينتيا الحاج"، فإن أهمية الخيار تكمن في مساهمته في التخلص من سموم الجسم، والحفاظ على صحة البشرة والجمال.

وأوضحت الدكتورة الحاج، بأن الخيار مثالي لمنع الجفاف لاحتوائه على 95 % من الماء، كما أنه غني بالمغذيات النباتية وفيتامين K، ويعتبر مصدراً جيداً لحمض البانتوثنيك والموليبدينوم، ويحتوي على النحاس، البوتاسيوم، المنغنيز، فيتامين سي C، الفوسفور، المغنيسيوم وفيتامين B1.

 

وتعدد أخصائية التغذية أبرز فوائد الخيار في فصل الصيف وفق ما يلي:

- ترطيب الجسم: الخيار غذاء مرطب للغاية لأنه مكون من 95 % من الماء، وعندما يميل الجسم خلال الصيف إلى الجفاف يعمل الخيار بسهولة أيضا كمبرد، مما يوفر لك الراحة من حرارة الصيف، كما أنه يزيل السموم من الجسم ويحافظ على صحته ورطوبته، وهو منظف فعال للجسم ويمكنه طرد الفضلات، إضافة إلى أن ماء "الديتوكس" المُعَد باستخدام الخيار والنعناع يزيل السموم من الجسم بشكل فعال ويحسن الترطيب، وينتج فوائد صحية لا حصر لها.

- الحفاظ على صحة البشرة: يمكن لعصير الخيار عند وضعه على البشرة أن يجعلها منتعشة، ناعمة ومتوهجة، فهو رائع بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من جفاف الجلد، كما يعمل على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، فهو غذاء جمالي متكامل يساعد أيضاً في الحد من الاسمرار ويمكن أن يعزز نمو الشعر ويقوي الأظافر، نظراً لاحتوائه على "السيليكا" المهمة للعناية بالشعر والأظافر، والتي تساعد في تقوية الأظافر وتمنع هشاشتها.

- الحد من الهالات السوداء: تستخدم شرائح الخيار في العديد من علاجات التجميل، وهي فعالة بشكل خاص في الحد من الهالات السوداء، وعلاج الانتفاخ حول العينين، حيث يمكن وضع الخيار المبشور على الوجه للحصول على بشرة منتعشة، ووضعها على العينين لمدة 8 إلى 10 دقائق يومياً، لعلاج الانتفاخ.

- يزيل رائحة الفم الكريهة: يساعد تناول الخيار في تقليل الحرارة الزائدة في المعدة، التي تعدُّ السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، وبمجرد تناول الخيار يتم القضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، فالمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الخيار تدمر البكتيريا المتواجدة في الفم والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=86849