نافذة على الصحافة

صحف عالمية: زيارة بايدن للشرق الأوسط "عالية المخاطر"



سلطت أبرز الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط والتي بدأت يوم أمس الأربعاء.

وتناولت الصحف الشكوك التي أثارها حلفاء بايدن بشأن الزيارة، في حين رأى مسؤولون محليون أن الرئيس لن يحقق المرجو من رحلته فيما يخص الأولويات الأمريكية.

كما ناقشت الصحف تقارير اعتبرت زيارة بايدن لإسرائيل تجاهلاً صريحاً لسياسة ”الفصل العنصري“ التي تمارسها الأخيرة بحق الفلسطينيين.

ورأت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية أن زيارة الرئيس جو بايدن إلى الشرق الأوسط ”عالية المخاطر“، وقد تسفر عن تقدم محدود فيما يتعلق بالمصالح الأمريكية.

وقالت الصحيفة، في تحليل إخباري لها، إن بايدن وصل أمس، الأربعاء، إلى إسرائيل في مستهل رحلة إلى الشرق الأوسط تستغرق أربعة أيام، حيث تأمل إدارته أن تعزز هذه الزيارة العلاقات الأمريكية في المنطقة، لكن بعض حلفاء واشنطن قد شككوا في نتائج الرحلة.

وأضافت الصحيفة أن حلفاء بايدن أعربوا عن قلقهم من أنه قد ينتهي من رحلته دون إحراز تقدم كبير في قضايا الطاقة، ويعود خالي الوفاض إلى حد كبير للولايات المتحدة، حيث يكافح مع تراجع شعبيته والأسعار المرتفعة قبل انتخابات التجديد النصفي.

وأشارت الصحيفة أنه في الأيام الأخيرة، سعى مسؤولو البيت الأبيض لخفض التوقعات للرحلة، زاعمين أن الأمر قد يستغرق شهورًا أو أكثر للتوصل إلى اتفاقيات لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة وإقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل ودول في المنطقة مثل السعودية.

وأضافت الصحيفة: ”بعد أن ظهر خلال حملته الرئاسية معادياً للسعودية، حوّل بايدن تركيزه بشكل متزايد نحو المملكة، مع تأثيرها الكبير على أسواق النفط العالمية التي ارتفعت في أعقاب حرب أوكرانيا“.

في سياق متصل، وتحت عنوان ”لا تتوقعوا أن تؤدي رحلة بايدن إلى انخفاض أسعار النفط“، قللت صحيفة ”بوليتيكو“ من شأن زيارة بايدن إلى السعودية بداعي أنها لن ”تُحدث انفراجة“ في أزمة الطاقة العالمية، مشيرة إلى أن الرحلة قد تفشل في النهاية في إقناع المملكة بضخ إمدادات خام جديدة في أسواق النفط العالمية.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في مجال الطاقة قولهم إنه حتى لو نجح الضغط من بايدن بطريقة ما، فإن هذا الإجراء قد يزعج الأسواق، التي بدأت في التراجع في الأيام الأخيرة، ويطيل أمد الألم الاقتصادي للأمريكيين.

فيما اعتبرت صحيفة ”إندبندنت“ البريطانية أن بايدن متهم بتأييد ”الفصل العنصري“ الذي تمارسه إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني وأدانته معظم الجماعات الحقوقية، رغم أن التاريخ يشهد أن الرئيس الأمريكي كان من أشد منتقدي الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، لكنه الآن يبارك سياسات مماثلة.

واستشهدت الصحيفة بلقاء الرئيس الأمريكي مع التلفزيون الإسرائيلي أمس، عندما سُئل عن رأيه حول أصوات داخل الحزب الديمقراطي الأمريكي تصف إسرائيل بأنها ”دولة فصل عنصري“، فأجاب قائلاً: ”هناك القليل منهم. أعتقد أنهم مخطئون. أعتقد أنهم يرتكبون خطأ. إسرائيل دولة ديمقراطية. إسرائيل حليفنا. إسرائيل صديقة“.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=86679