نافذة على الصحافة

بايدن يغادر واشنطن إلى الشرق الأوسط.. ماذا في جعبته؟!



نشرت صحيفة “الغارديان” تقريراً لمراسلتها بيثان ماكرنان، عن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط التي تبدأ اليوم الأربعاء.

وقالت ماكرنان إن "المنطقة تغيرت منذ آخر زيارة لبايدن عندما كان نائبا للرئيس باراك أوباما، مضيفة أنه عندما أصبح رئيساً، كان واضحاً في تأكيده على أن الشرق الأوسط ليس من أولويات إدارته: أوكرانيا، الصين، الانتخابات النصفية من عدة موضوعات تشغل بال إدارته ولكنه عندما يهبط في مطار تل أبيب، سيواجه منطقة متغيرة وغير مستقرة كما هو معهود عنها".

وترى الصحيفة أن أهم أولوية لبايدن هي إقناع السعودية بالحاجة لزيادة معدلات إنتاج النفط كي تساعد في استقرار الأسواق العالمية للطاقة، بعد ارتفاع الأسعار نتيجة الحرب في أوكرانيا، كونه سيسافر مباشرة من تل أبيب إلى جدة.

وأثناء التحضير لزيارته، جرت عدة تسريبات وصدرت تقارير عن تحالف عسكري إقليمي برعاية الولايات المتحدة ومشاركة إسرائيلية مع عدد من “جيرانها” ولفت مسؤولين إسرائيليين وقبل يوم واحد من بدء زيارة بايدن، إلى الدور الأمريكي في تعبيد الطريق أمام “التفاعل” بين إسرائيل وشركائها بالمنطقة في الأشهر الأخيرة الماضية، وأشاروا إلى الخطوات العملية والمتدرجة لإقناع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=86658