الحدث السياسي

الزعبي : الأحاديث الجدية تدور بين السادة والسادة وليس بين السادة والعبيد


قال وزير الإعلام عمران الزعبي في حديث له على الفضائية السورية أمس الأربعاء :إن "القوات المساحة تحرز تقدماً على كل الأراضي العربية السورية دون استثناء، كما أن الجيش السوري بوطنيته وبقدراته قادر على تحقيق الانتصار في هذه المواجهة".

وأكد الزعبي أنه "ومنذ اللحظة الأولى من العدوان كنا نقول إن الجيش السوري قادر على الحسم وسيبقى قادراً على الحسم، لكنه كان يترك فرصة لجهود المصالحات ولبعض المسلحين لتسليم أنفسهم"، لافتاً إلى أن "المجموعات الإرهابية بدأت تتحدث عن انهيار و تفكيك مشروعها الإرهابي".

في سياق متصل تحدث الزعبي عن دور دول خليجية وإقليمية بما تشهده سورية من أحداث حيث قال إن "دول داعمة للإرهاب في مقدمتها سعودية وقطر وتركيا لم تترك طريقة أو وسيلة إلا ونفذتها عبر إدخال المسلحين والأسلحة، هذه الدول خيارها الأساسي المشاركة في تدمير وتفكيك الدولة السورية ضمن عملية تضليل الناس".

وأوضح وزير الإعلام أن "الحكومة السعودية أنفقت أموال الشعب السعودي على البذخ وعلى سورية وعلى غير دول"، لافتاً إلى أن "الحكومة السورية ليست التي تملك القرار بكيفية التعامل مع هؤلاء ... الشعب السوري هو من سيقرر".

واستكمالا لحديثه عن التدخل السعودي والدعم المقدم للإرهابيين، قال الزعبي إن "سقوط الضحايا والدمار كان جزء من التخطيط لتدمير الدولة السورية ... حكومة آل سعود أهدرت أموال الشعب السعودي على الإرهابيين بدلا من أن تصرف عليه".

وأشار الزعبي إلى أنه "بات واضحاً أن العدوان على سورية لا يمكن أن يحقق أهدافه، وأن المشهد الإقليمي تغير وسيتغير أكثر وأكثر والسبب الأساسي صمود الشعب السوري والدولة".

ورداً على سؤال حول جدية المعارضة في الحوار مع الدولة السورية .. أجاب وزير الإعلام "في تموز 2011 أنا قلت إن المعارضين لن يأتوا إلى الحوار، وأن المعارضين في ردهم على موضوع الحوار كانوا وبشكل دائم يرفضون ويضعون الشروط .. جزء من المعارضة الداخلية و الخارجية لم يكن لديهم نية لأي حوار مع الدولة بسبب الوعود المعطاة لهم".

وأوضح الزعبي "لم تقل الخارجية السورية أو أي أحد إننا ضد الحوار أو ضد الحل السياسي .. نحن منسجمون مع أنفسنا وقلنا سنذهب إلى جنيف من دون شروط ... المعارضة وافقت على الذهاب إلى جنيف لأنها تلقت الأوامر من الغرب بالذهاب إلى جنيف".

وتابع الزعبي حديثه قائلاً "منذ بداية البشرية هناك من يخرج عن الأخلاق هذا أمر محزن ولكن ليس غريب عن البشرية ... الخروج عن الشعب وفك الارتباط مع الوطن والخروج عن منظومة الأخلاق الوطنية هذا ليس جديد ودائما هناك أشخاص تخون وطنها".

وحول مؤتمر جنيف .. قال الزعبي إننا "ذاهبون إلى جنيف وليس لدينا شروط مسبقة لكن إرادة الشعب السوري هي التي ستطبق"، مؤكداً أنه "لا يمثل الشعب السوري إلا الشعب السوري نفسه وأن كل فئة من فئات المعارضة تمثل نفسها ولا تمثل الشعب السوري".

وحول قدرة المعارضة على التأثير على المسلحين، أوضح الزعبي قائلاً "المعارضة الخارجية لا تستطيع أن تأمر المجموعات المسلحة بالانسحاب لأنهم لا يملكون القرارات .. والإرهاب له حل واحد وهو استئصاله وهذا ليس مهمة الحكومة السورية بل هي مسؤولية دولية".

وأكد الزعبي أن "الأحاديث الجدية والحقيقية تدور بين السادة والسادة وليس بين السادة والعبيد .. ونحن جزء أساسي من صناعة التسويات الكبرى".

وزير الإعلام تحدث عن مسؤولية المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب، حيث قال "الإرهاب ليست مسؤولية دولة واحدة هو مسؤولية الدول المجاورة أيضا ... ومواجهة الإرهاب مسؤولية دولية وهذا ما نصت عليه قرارات الأمم المتحدة"، مؤكداً أن "الإرهاب يتحرك بالعالم كله وليس في سورية فقط".

وعن الدور التركي وما سيخلفه دعمه للمجموعات الإرهابية، أوضح الزعبي أن المجموعات المسلحة التي جاءت من الحدود التركية سوف تعود للأراضي التركية .. وتركيا ستتحمل مسؤولية الإرهاب وهذا أمر لا مفر منه"، لافتاً إلى أن "التدريب والسلاح الذي قدمته تركيا سيظهر في مكان آخر وهو تركيا".

وعن مصدر الإرهاب .. أعاد الزعبي الإشارة إلى السعودية قائلاً "السعودية تعتبر مصنعاً للإرهاب وبعض الدول تعتبر حاضنة له بسبب الفقر و الحاجة".

وحول سؤال عن المشهد الحالي للأوضاع في سورية .. قال الزعبي إن "المشهد تغير يجب أن نسأل عن الأسباب .. صمود سورية أعاد التوازن للمشهد الإقليمي ... والمنحى العام للأحداث الميدانية و السياسية في سورية بات واضحا للجميع".

من جهة أخرى، أشار الزعبي إلى أن "بناء الجدران العازلة كما تفعل إسرائيل هي جدران واهمة .. فلا أحد اليوم يستطيع عزل نفسه عن الأحداث".

أما فيما يتعلق بمؤتمر جنيف وحضور إيران المؤتمر .. قال الزعبي "فيما يتعلق بحضور إيران في مؤتمر جنيف ... إيران دولة كبرى في المنطقة وحضورها له دور مساهم"، مؤكداً أن "دول الخليج لها دور في إخفاق مؤتمر جنيف".

وأوضح الزعبي أن "مؤتمر جنيف لا يتعلق فقط بسورية وإنما يخص المنطقة والعالم ... جنيف وسيلة مساعدة للخروج بحل سياسي لوضع المنطقة .. إذا استقرت سورية سينعكس هذا الاستقرار في جهات كثيرة"، لافتاً الى أن "من يساوم على ذهابنا إلى مؤتمر جنيف هو واهم .. وإن كان هناك من يعتقد أن سورية سوف تقسم هو واهم أيضاً".

الزعبي كرر التأكيد على أن "المعارضة هم أشخاص فاشلون سياسياً ... ومن طالب من المعارضة بالضربة الأمريكية على سورية هم حثالة العالم ... ومن كان معارض ولكنه رافض لضرب سورية هو الآن مع الجيش ومع الدولة".

وفي ختام حديثه قال وزير الإعلام أن "اليوم سورية تتحول ومن يقود هذه التحولات السياسية هو السيد الرئيس بشار الأسد .. علينا أن نبدأ بتكييف أنفسنا أن هناك أحزاب جديدة .. وعلى هذه الأحزاب أيضاً مسؤوليات .. ونحن علينا أن نساعدهم في اكتساب الخبرة".

وعن الواقع الإعلامي في سورية، أوضح الزعبي أن "الإعلام لديه ما يعانيه بسبب الأزمة ونحن نعمل على تجاوز هذه المعاناة .. نتمنى أن يكون هناك منابر إعلام أخرى مفتوحة غير الإعلام الحكومي".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=864