صحتك بتهمنا

إليكم أبرز الأرقام الطبية لمعرفة حالة الجسم الصحية




يجهل الكثير من الأشخاص أهمية الأرقام في معرفة أوضاعهم الصحية الحقيقية، والتي من الممكن أن تكشف لنا الحالة الصحية للجسم، وتُفسِّر بعض الأعراض المرضيَّة، ومن خلال مراقبتها والالتزام بمعاييرها، فسنتمكن من الحفاظ على صحتنا وتجنب الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المفاجئة.
وقد أوضح "جمال شعبان" طبيب القلب المصري الشهير، بأنّ هناك سبعة أرقام مهمة تتعلق بالضغط والنبض ومحيط البطن والوزن المثالي والكوليسترول والسكر والهيموجلوبين.


وطالب الدكتور شعبان بضرورة الاهتمام بها، مبيناً أنّ الأرقام المثالية السبعة هي:


1-ضغط الدم: الضغط المثالي (70/120)، ويجب ألا يزيد عن (90/140)، وألا يقل عن (60/90).


2-النبض: من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، وأنت في وضع استرخاء، وغير منفعل.


3-محيط البطن (الكرش): لا يزيد عن 90 سم للسيدات، ولا يزيد عن 100 سم للرجال.


4-الوزن المثالي: تقريباً الطول محذوفا منه 100 سم.


5-الكولسترول: الكولسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، يجب أن يكون أقل من 100 وكلما كان أقرب إلى 70 كان أفضل.


6-السكر: السكر في حالة الصيام لا يزيد عن 100، وإذا كان من 100 إلى 125، فأنت مشروع مريض سكر، والسكر التراكمي يجب أن يكون أقل من 6 ونصف ولو كان أقل من 6 فذلك أفضل.


7-الهيموجلوبين: لا يقل عن 13 للرجال، ولا يقل عن 12 للسيدات.
ومن الجدير ذكره، بأنّ الحفاظ على الحياة الصحية ليس بالموضوع البسيط، بسبب الضغوط اليومية وارتفاع تكاليف المعيشة والتطور الذي نشهده في جميع المجالات.


إلاّ أنّ هناك بعض النصائح التي تمكننا من الحفاظ على صحتنا وتجنب معظم مشاكلها، وأبرزها ممارسة التمارين الرياضية، والالتزام قدر الإمكان بعادات الطعام الصحية بعيداً عن الوجبات السريعة، والنوم لساعات كافية، والحرص على التواصل الاجتماعي والابتعاد عن العزلة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=86370