غرائب وطرائف

في اليوم العالمى للتدخين..توقف عن التبغ لإنقاذ كوكبنا


 "قاتل متخفي"، ينهي حياة 6 ملايين شخص كل عام بينهم 600 ألف من الأطفال والنساء وكبار السن، ويكتب شهادة وفاة 1 من بين 10 بالغين في شتى أنحاء العالم، هو "القاتل الصامت.. التدخين"

خصصت منظمة الصحة العالمية يوم 31 أيار من كل عام اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.


وبحسب المنظمة ، وقع الاختيار على موضوع حماية البيئة، ليكون موضوع الاحتفال هذا العام 2022، حيث يعمد التبغ طوال دورته الحياتية والتصنيعية على تلويث كوكب الأرض مما يضر بصحة جميع الناس،

التبغ يضر بالبيئة

تؤدي زراعة التبغ وتصنيعه واستخدامه إلى تسمم المياه والتربة والشواطئ وشوارع المدينة بالمواد الكيميائية والنفايات السامة وأعقاب السجائر، بما في ذلك الجسيمات البلاستيكية الدقيقة ونفايات السجائر الإلكترونية,وتحاول صناعة التبغ تشتيت الانتباه عن أضرارها البيئية عن طريق غسل منتجاتها من خلال التبرعات لمبادرات الاستدامة والإبلاغ عن "المعايير" البيئية التي تضعها لنفسها في كثير من الأحيان.

توقف عن التبغ لإنقاذ كوكبنا

كل سيجارة يتم تدخينها أو استخدام منتج تبغ يهدر موارد ثمينة يعتمد عليها وجودنا كما يساهم دخان التبغ في ارتفاع مستويات تلوث الهواء ويحتوي على ثلاثة أنواع من غازات الاحتباس الحراري.

مساعدة مزارعي التبغ على التحول إلى المحاصيل المستدامة

دعت المنظمة إلى دعم مزارعي التبغ للتحول إلى سبل عيش بديلة وأكثر استدامة للحد من الأثر البيئي لزراعة التبغ وعلاجه وتصنيعه مع الاستمرار في تنفيذ تدابير مكافحة التبغ.

 

يساهم إنتاج التبغ بحوالي 84 مليون طن متري من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وهذا يعادل 280 ألف صاروخ يتم إطلاقه في الفضاء الخارجي،كما  يساهم دخان التبغ في ارتفاع مستويات تلوث الهواء ويحتوي على 3 أنواع من غازات الاحتباس الحراري: ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكاسيد النيتروز التي تلوث البيئات الداخلية والخارجية.
 

 يذكر أن سورية أطلقت منذ عام 1996 برنامج مكافحة التدخين إلى جانب عدد من القوانين والمراسيم التشريعية آخرها المرسوم التشريعي 62 لعام 2009 الذي نص على منع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها في الأماكن العامة.

كما زادت وزارة الصحة عدد عيادات الإقلاع عن التدخين إلى 24 عيادة في مختلف المحافظات والتي تعمل  على تقديم مشورات طبية ودعم نفسي ودوائي مجاني للراغبين بالإقلاع عن التدخين.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=39&id=85648