اقتصاد وأسواق

مستويات تاريخية بارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة



رغم ارتفاع أسعار الوقود إلى مستويات قياسية في الولايات المتحدة، تبدو مصافي النفط الأميركية عاجزة عن مواكبة الطلب، بسبب نقص قدراتها بعد إغلاق عدد من هذه المنشآت في السنوات الأخيرة، ما يسهم في ارتفاع أسعار المحروقات.

الأسبوع الماضي ارتفع معدل استخدام المصافي في الولايات المتحدة إلى 93.2 في المائة وهو الأعلى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2019، وشكّل خرقاً في شهر مايو (أيار) المخصص تقليدياً للصيانة مع استعمال محدود للمنشآت.

في الوقت نفسه، سجلت الاحتياطات الأميركية للوقود مزيداً من التراجع إلى مستوى لم يسبق أن سجل في هذا الوقت من العام منذ ثماني سنوات، بينما تشكل عطلة نهاية هذا الأسبوع في الولايات المتحدة بمناسبة يوم الذكرى (ميموريال داي)، بداية الموسم الرئيسي للسفر براً.

وحذر روبرت يوغر المحلل في مجموعة «ميزوهو سيكيوريتيز» من «أننا في طريقنا إلى إخفاق» النظام، فيما قال المكتب الاستشاري «يوريجا غروب» إن «نقص القدرة على تحويل» النفط إلى وقود بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخام مجدداً «أدى إلى ارتفاع أسعار التكرير بشكل كبير في الأشهر الأخيرة وإلى ظهور أسعار قياسية للبنزين والديزل».

وبلغت أسعار الوقود مستويات تاريخية في الولايات المتحدة وسجلت ارتفاعاً تتجاوز نسبته 70 في المائة على أساس سنوي.

ويتوقع محللو المجموعة المالية «جيه بي مورغان تشيس» ارتفاعها أكثر من 30 في المائة خلال الصيف إلى أكثر من 6 دولارات للغالون (3.78 للتر).

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=85629