اقتصاد وأسواق

 وزير الزراعة من حمص: هدفنا في المرحلة القادمة إيصال المنتجات الريفية لدول العالم



 المشاريع التي تم تنفيذها بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وتقييمها محاور جولة المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة لعدد من المشاريع الزراعية في حمص.


 وأكد وزير الزراعة خلال الجولة أن الهدف من الجولة تقييم المشاريع المنفذة مع منظمة (الفاو) وخاصة التي تم تنفيذها بمحافظة حمص والتي شملت مشاريع تأهيل شبكات الري خاصة شبكة ري حمص - حماة التي ساهمت بارواء مساحات زراعية واسعة، كما أن الجولة تهدف لتقييم نسب استفادة الفلاحين من هذه المشاريع من خلال المجتمع المحلي لوضع أفكار ورؤى لتطوير العمل الزراعي.


 وأضاف وزير الزراعة أن المرحلة القادمة سيتم العمل فيها على التركيز على مشاريع الثروة الحيوانية مع منظمة (الفاو)، إضافة لمشاريع الري الحديث وتقنياته مع العمل على تأمين المستلزمات الزراعية لتحسين واقع الإنتاج الزراعي.


وأوضح المهندس قطنا أنه سيتم وضع أولويات جديدة للمرحلة القادمة بخصوص المشاريع الزراعية وفق القرارات الحكومية وقراءة المجتمع المحلي، إضافة لوضع خطة  لتسويق ودعم المنتجات الريفية لإيصالها للعالم من خلال آليات تسويقية جديدة تعبرعن جودة المنتج الزراعي وتسويقه.


 وأشار المهندس بسام بارسيك محافظ حمص إلى أن النقطة الأهم بالمرحلة القادمة هي كيفية العمل على مزيد من تطوير المشاريع المنفذة بين وزارة الزراعة ومنظمة (الفاو)، ولفت إلى أنه تم الاستماع لكافة مقترحات الفلاحين وسيتم العمل على إيجاد حلول لها من خلال وزارة الزراعة والمحافظة لتطوير المنح المقدمة سواء الخاصة بالشق النباتي والشق الحيواني.


 وأكد الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة (الفاو)  أن التعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو سيستمر ويتوسع لمختلف المشاريع خاصة التي تساهم بمزيد من استقرار الفلاحين بأراضيهم  وتشجيع عودتهم لاراضيهم وتحقيق الأمن الغذائي.


 المزارع حسام فرزات من مدينة الرستن أوضح بلقاء خاص مع موقع "الإعلام تايم" أنه استفاد من منحة مقدمة من منظمة (الفاو) بمشروع الزراعات العطرية التي تشكل مورد اقتصادي هام وتؤمن فرص عمل.


 ولفتت هيلين منصور من طلاب الهندسة الغذائية بجامعة البعث أن مشروعها يتضمن تجفيف الفواكه وعدد من الخضار، وتم ذلك بعد دورة ضمن مشروع ريادة الأعمال للشباب بالقطاع الزراعي. 

حمص || عبد الرحمن الدباغ 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=85252