اقتصاد وأسواق

أوكرانيا توقف إمدادت الغاز الروسي لأوروبا.. ما السبب؟


قرابة ثلث الغاز الروسي إلى أوروبا عبر محطات “سوخرانوفكا” الأوكرانية لتوزيع الغاز قد يتوقف في السابعة من صباح اليوم الأربعاء بتوقيت موسكو بسبب ما وصف بأنه “قوى قهرية”. هذا ما أعلنته شركة نقل الغاز الطبيعي في أوكرانيا.
 
وقالت الشركة GTS، إنه بدءاً من 11 الجاري سيتوقف نقل الغاز الروسي عبر محطة “سوخرانوفكا” بسبب قوى قهرية، بدعوى أن الشركة لا تستطيع إحكام السيطرة على محطة ضغط الهواء الحدودية “نوفوبسكوف” الموجودة في منطقة لوغانسك، وعليه سيتوقف قبول الحصص المصدرة، ولن يتم قبول الغاز.
 
كذلك أخطرت الشركة الأوكرانية الحكومية لإنتاج ونقل ومعالجة النفط والغاز الطبيعي NJSC Naftogaz Ukraine شركة “غازبروم” الروسية أنه في حالة استمرار توريد الغاز من الجانب الروسي عبر “سوخرانوفكا”، فإن الكميات عند نقاط الخروج من GTS سيتم تخفيضها.
 
من جانبها، لم تَر “غازبروم” أي سبب لوقف الضخ استناداً للوضع السابق، وأفادوا بأنهم لم يتلقوا أي تأكيد لهذه “القوى القهرية”، وبناء على اقتراح بنقل جميع أحجام النقل إلى نقطة دخول أخرى للغاز الروسي العابر، وهي أكبر محطة لتوزيع الغاز “سودجا” في منطقة “كورسك”، فقد أشارت “غازبروم” إلى أن ذلك مستحيل تقنياً بناء على مخطط التدفق الروسي، إضافة إلى ذلك، فإن توزيع أحجام العبور منصوص عليه بوضوح في الاتفاقيات الحالية، و”الجانب الأوكراني يدرك ذلك جيداً”.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=85237