اقتصاد وأسواق

على خلفية ارتفاع الأسعار.. إجراءات جديدة لضبط الأسواق


نشر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبر حسابه الشخصي"فيسبوك"

تتأثر سوريّة بلا شك بارتفاع الأسعار العالميّة في المواد بالنسبة للمواد المستوردة؛لأنّها تستورد بكميّات صغيرة ومتلاحقة بسبب العقوبات التي تؤثّر على عدد السفن والبواخر التي تأتي إلى مرافئنا.

وحتّى المنتجات المحليّة من لحوم وفروج وحتى المنتجات الزراعيّة لأنّ أغلب الأعلاف والسّماد والمبيدات مستوردة وتتغير بتغير أسعارها وأجور شحنها والتأمين عليها.

وقال سالم " أن  هذه حقيقة لا يمكننا إنكارها أو إخفاؤها لكن هذا لا يعني أننا نستسلم لها وألّا نجد بدائل


وبحسب المنشور أكد سالم أن وزارة التجارة الدّاخليّة وحماية المستهلك اتّخذت مجموعةً من القرارات للحدّ من تأثير الوضع العالمي المعروف للغذاء على المواطن:

١- قمنا بمداهمة عدد كبير من مصانع الاعلاف ومخازنها التي تحتكر المواد وكذلك النواد الغذائيّة الكبيرة وتحرير ضبوط وإحالتها إلى القضاء ووعقوبتها مبالغ ماليّة كبيرة والحبس الذي يصل إلى ٧ اعوام في المخالفات الجسيمة.
٢- نقوم بالتسعير لكل مصنع او مستورد وفق النسب التي يحدّدها القانون لكل استيراد جديد للمواد ووفق تلكلفة الفعليّة.

٣- كل مصنع ومستورد يلتزم بالتسعيرة العادلة ويسهم بالحد من ربحه، تتمّ مساعدته من قبل الحكومة على زيادة طرح المواد في السوق. ومن لا يلتزم، يتم اتخاذ اقسى الإجراءات بحقّه


وأوضح الوزير سالم "  أن صالات السّوريّة للتجارة هي موضوعة بالكامل لخدمة المواطنين أصحاب الدخل الأقل.


وأضاف وزير التجارة الداخلية "عمرو سالم" : أمرت ببعض التغييرات، وأمرت ببيع المواد الاساسيّة من غذائيّة واساسيّة من منظّفات ومحارم بأنواعها باسعار تقلّ عن السّوق بحوالي ١٠-٢٠% وذلك بالتأكيد على الشراء من المزارعين مباشرةً وزيادة كميّات الزيت النباتي وتسريع رسائل الزيت وأيضا زدنا كميّات السكّر والأرز والزيت والبرغل وسنزيدها أكثر بشكل يومي.


وقال سالم في منشوره " نعتذر  من المواطنين على أنّنا حصرنا بيع الزيت بالرسائل فقط. لكنّ ذلك لمنع حصول التجّار على الزيت من صالاتنا بدل المواطن؛ ولكن طلبنا من الشركة المشغّلة للبطاقة عبر شركة محروقات زيادة عدد رسائل الزيت؛ صحيح أننا خصّصنا الآن عبوة زيت واحدة لكل بطاقة، لكنّنا سنزيدها;  صحيح أننا خصّصنا الآن عبوة زيت واحدة لكل بطاقة، لكنّنا سنزيدها.

وأكد سالم" أنه  لن يكون هناك انقطاع لأيّة مادّةٍ اساسيّة. واضاف"  كما انّنا سنطرح الفرّوج بسعر أخفض من السوق في شهر رمضان"

وختم الوزير سالم منشوره  بقوله"  إنّ بابي وصفحتي وهاتفي مفتوحين لكلّ شكوى حقيقيّة على الأسواق وعلى اي جهةٍ في الوزارة والمؤسّسات التابعة لها؛ وحتّى الشكوى عليّ شخصيّاُ إن قطع رأسي أهون عليّ من خذلان من منحني ثقته وخذلان المواطنين"

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=84209