اقتصاد وأسواق

ماذا عن توافر الفروج في الأسواق.. لجنة الدواجن تحذر


 

استبعد عضو "لجنة مربي الدواجن" في "اتحاد غرف الزراعة" حكمت حداد، أن يفقد الفروج من الأسواق في شهر رمضان محذراً من فقدانه بعد شهر رمضان.

وأوضح حداد في حديثه لإذاعة محلية "، أنه بعد رمضان سيكون هنالك مشكلة بتواجد الفروج بسبب عدم تربية الصيصان لعدم تأكد المربين من توفر العلف وخوفهم من فقدانه وارتفاع سعره إذا توفر، أما الآن فالمربين لديهم صيصان ستباع في رمضان.

وبيّن حداد أن التجار لا تبيع العلف، وسعر كيلو العلف ارتفع 1,000 ليرة خلال 10 أيام، وأن صوص الفروج يأكل 4 كيلو ونصف من العلف، خلال فترة تربيته المقدرة بـ45يوم حتى يصبح وزنه كفروج حي 2 كغ ، محذراً من كارثة على قطاع الدواجن في المستقبل.


وأضاف بأن كل فروج ارتفع سعر طعامه 4,000 ليرة، والمربي الذي يمتلك 10 آلاف فروج يلزمه 45 مليون ليرة للعلف، وفي حال استمرار تلك الأسعار فإن تكلفة كيلو الفروج "حي" بأرض المدجنة، ستصبح 8 آلاف ليرة سورية وبالتالي سيكون سعر الفروج الحي بـ 20 ألف ليرة.

وأكد أن مؤسسة الأعلاف رفعت سعر الذرة لـ 1,500 والصويا أيضاً، معتبراً أن المؤسسة باتت تجاري القطاع الخاص بأسعارها.

وكشف حداد أن 30% فقط من مربي الدواجن، يمارسون مهنتهم اليوم  ولكن مع زيادة أسعار الأعلاف من المتوقع أن "ينقرضوا" على حد تعبيره.

واقترح حداد للوقوف بوجه خسارة مربي الدواجن ولدعم هذا القطاع، أن تدبر الحكومة، أعلافاً من الدول الصديقة مثل الهند، لإنقاذ الدواجن والأبقار والماعز وأن تراقب المستوردات مضيفاً أن تأمين الأعلاف وإعفاء من الضرائب سيساعد المربين على الاستمرار بمهنتهم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=84136