بطل من سورية

سقراط أحمد.. أول جريح حرب ينال الدكتوراه في الهندسة الزراعية


نال الجريح سقراط أحمد درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز عن رسالته التي تحدثت عن تأثير إضافة ماء الجفت إلى الزبل البقري في إنتاج الغاز الحيوي ونوعية السماد العضوي الناتج ودوره في نمو نبات الذرة الصفراء وجرت مناقشتها اليوم في كلية الزراعة بجامعة تشرين في اللاذقية.

 

وحسب صفحة جريح الوطن فإن أحمد واحد من سبعة جرحى عجز كلي في مرحلة الدراسات العليا وأول جريح حرب يحصل على درجة الدكتوراه بمعدل ممتاز.

 

وأوضح الجريح أحمد أنه بدأ التحضير للرسالة بعد إصابته سنة 2017 خلال معارك تحرير تدمر مشيراً إلى أن الرسالة تحمل ثلاثة أبعاد.. بعد بيئي لناحية التخلص من ماء الجفت بطريقة صديقة للبيئة واقتصادي لناحية إنتاج الغاز الحيوي وآخر يتعلق بالتقليل من كمية الأسمدة المعدنية المضافة إلى التربة وتوفير ثمنها الباهظ وأيضاً الحصول على منتج عضوي جيد.

 

وعن الطريق الذي اختاره ليكون درب عقله إلى النور حسب وصفه يقول الجريح أحمد: على الحياة أن تستمر المهم حقاً في ذلك هو سلامة العقل لأن الإنسان سليم العقل قادر على أن يتأقلم مع أي ظرف يمكن أن يتعرض له خلال حياته بهمته وإرادته وأيضاً من خلال تقدير المجتمع للجريح وإصابته كل هذا سيدفعه حتماً لتقديم الأفضل.

 

 

وكان سقراط أحمد تخرج في جامعة تشرين سنة 2007 وحصل على شهادة الدبلوم عام 2008 ليتابع دراسة الماجستير في مصر بجامعة عين شمس بموجب منحة دراسية ليعود بعدها إلى سورية ويلتحق بخدمة العلم مستكملاً تحصيله العلمي لنيل درجة الدكتوراه بدعم من مشروع جريح الوطن بعد إصابته التي أدت إلى بتر ساقه اليسرى وعدة أذيات أخرى.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=53&id=83736