اقتصاد وأسواق

وزير الاقتصاد يوضح تداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد السوري


 
 
قال وزير التجارة والاقتصاد  سامر الخليل، إن الاقتصاد العالمي اليوم هو أضعف من الفترة التي بدأ فيها انتشار فيروس كورونا والأسعار ارتفعت عالمياً وهناك مواد غذائية سجلت أعلى سعر لها منذ 20 عاماً.
 
وتابع الوزير خلال مؤتمر صحفي للحديث عن تداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد السوري ،" تعرضت كل بنى الاقتصاد السوري لتدمير منهجي كبير خلال سنوات الحرب وأدت لتراجع الناتج المحلي"؛ مشيراً أن أسعار الطاقة ارتفعت مباشرة بعد الأزمة الأوكرانية، وهناك ارتفاع بأسعار كلف الشحن وبأسعار النقل والمعادن والقمح وغيرها.
 
وأكد الخليل أن فاتورة القمح والنفط في سورية تتجاوز 2.5 مليار يورو، فعندما يرتفع سعر القمح عالميًا سيمس ذلك سورية كغيرها من الدول، فالاقتصاد السوري ليس بمنأى عن آثار الأزمات العالمية.
 
 
وحول خطط الحكومة لتعامل مع الوضع الحالي قال الخليل؛  عقدنا اجتماع  لدراسة ووضع الخطط للتعامل مع الوضع الحالي وتوافر السعر والمواد في الأسواق، وسيتم منع مواد جديدة من التصدير بهدف زيادة المعروض منها في السوق المحلية. 
 
كما  تم اتخاذ قرار بالسماح بتخليص البضائع المشحونة مهما كانت فترة الشحن، مؤكداً أن هناك دراسة لزيادة مدة إجازة الاستيراد للتجار لتكون 5 أشهر وتمويل إجازات الاستيراد خاصة للمواد الغذائية. 
 
وأشار الخليل أنه سيكون هناك خطة دقيقة لتوزيع المشتقات النفطية خلال الشهرين المقبلين.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=83665