أحوال البلد

البرازي:الخدمات الأساسية والضرورية ستقدم خلال أسبوع و الحكومة جاهزة للتعويض عن الأضرار


الإعلام تايم

أكد محافظ حمص طلال البرازي أن عملية إعادة التأهيل بدأت منذ خروج آخر مسلح من المدينة القديمة حيث أنجزت ورشات الخدمات الطرق الرئيسية بين الساعة القديمة والجديدة حتى جامع خالد بن الوليد وصولاً إلى طريق حماة، لافتاً إلى أن الطريق الرئيسي المؤدي إلى حي الحميدية سيستكمل اليوم الإثنين إلى جانب شبكات الكهرباء الرئيسية في هذه المناطق.
وفي أول اجتماع له في مبنى المحافظة وسط المدينة بعد عودة الأمن والأمان الى المدينه أمس الأحد بحث محافظ حمص مع عدد من المدراء المعنيين في المحافظة سبل إعادة الخدمات الأساسية والحياة إلى الأحياء القديمة فيها، مشدداً على أن حمص ستكون خلال الأسابيع القليلة القادمة ورشة عمل حقيقية من أجل إعادة نبض الحياة والخدمات إلى أحياء المدينة القديمة.
وقال البرازي" أنه يمكن تقديم بعض الخدمات الأساسية والضرورية لبعض الأحياء خلال فترة أقصاها أسبوع ولكن في المقابل هناك أحياء مدمرة بنسبة تزيد على 70 بالمئة وهناك تخريب حقيقي ومقصود للبنى التحتية لاسيما في أحياء جورة الشياح والقرابيص والقصور وبالتالي سوف تتطلب العملية وقتاً أطول".
ودعا المحافظ المواطنين للعودة إلى منازلهم في أحياء حمص القديمة وتقديم بعض الوثائق المهمة والأساسية للاعتماد عليها في تثبيت الحق القانوني للتعويض عن الأضرار، مؤكداً أن الحكومة جاهزة للتعويض عن الأضرار وفق المعايير التي تم البدء فيها سابقاً في أحياء مختلفة من حمص ومدينة القصير ومناطق أخرى.
وأشار البرازي خلال الإجتماع إلى أن المؤسسات الاجتماعية والهلال الأحمر والموارد المائية ستقدم مساعدات عاجلة لتأمين المياه والمواد الإغاثية والإنارة في المدينة القديمة، لافتاً إلى أن المواطنين شكلوا لجاناً محلية لمساعدة الأهالي بتأمين مستلزمات الحياة الضرورية.
كما أكد مديركهرباء حمص المهندس مصلح الحسن أن ورشات مؤسسة الكهرباء مستنفرة بشكل كامل على قطاعات وضمن مهام محددة وفق متابعة يومية من وزارة الكهرباء.
بدوره أوضح مديرالاتصالات كنعان جودة أنه تمت منذ يوم الخميس الماضي المباشرة بإعادة تأهيل مبنى الاتصالات ومركز القوتلي وسط المدينة وإجراء الصيانات اللازمة له من أجل استئناف العمل فيه واستقبال المواطنين خلال اليومين القادمين.
من جهته أكد مدير مؤسسة المياه بحمص المهندس حسن حميدان أنه تمت المباشرة بتقويم الأضرار وصيانة الأعطال وخاصة في منطقة جورة الشياح والقرابيص، لافتاً إلى أنه خلال فترة قريبة سيتم تغذية جميع أحياء المدينة القديمة بالتوازي مع استمرار أعمال الصيانة.
مديرعام شركة الصرف الصحي بحمص المهندس سهيل ديب أشار إلى أن الشركة قامت بالكشف على الشبكة الرئيسية للصرف الصحي وحالياً ستقوم ببعض الإصلاحات في المناطق المتضررة إضافة إلى وجود ورشات أخرى ستعمل بالتوازي مع مجلس المدينة من أجل إزالة الأنقاض من الشوارع الرئيسية، موضحاً أن شبكة الصرف الصحي لمحافظة حمص تبلغ 1200كم والقسم الأكبر منها موجود في الأحياء القديمة.

حمص - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=8363