تحقيقات وتقارير

التعلم البديل فئة (ب).. بداية مهمة لمستقبل الطلاب


الإعلام  تايم - مارينيت رحال

 

أكد رئيس دائرة التعليم الأساسي في وزارة التربية رامي الضللي، أن  التعليم الرسمي فئة -ب-هو شكل من أشكال التعلم البديل الذي ترعاه وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية بالتعاون مع منظمة اليونيسف في المدارس الحكومية حصراً و خلال فترة العام الدراسي.

 

وأوضح الضللي في حديث لموقع الإعلام تايم أن المنهاج فئة / ب /  يهدف إلى إيجاد طرائق وسبل لتعويض التلاميذ ما فاتهم من تعليم خلال سنوات الانقطاع عن الدراسة والتلاميذ الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة، فمنهاج فئة -ب- يقوم على فكرة تدريس كل عاميين دراسيين  في عام واحد وفق أربعة مستويات يتم تدريسه في مدارس التعليم الأساسي في المحافظات كأحد مسارات التعليم الداعمة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ( 8 - 15 سنة ).

 

وأشار الضللي إلى أن مستويات الفئة / ب / هي:
1- المستوى الأول : يشمل الصفين الأول والثاني الأساسي .
2- المستوى الثاني : يشمل الصفين الثالث والرابع الأساسي .
3- المستوى الثالث : يشمل الصفين الخامس والسادس الأساسي.

 

ويستطيع التلميذ في حال اجتيازه بنجاح التقدم لامتحان شهادة التعليم الأساسي بصفة دراسة حرّة بشرط تحقيق شرط السن وفق التعليمات الامتحانية.

 

4- المستوى الرابع:  يشمل الصفين السابع و الثامن الأساسي .

 

وعن آلية القبول في المنهاج فئة / ب /  لفت الضللي في حدبثة إلى أنه يتم قبول التلاميذ الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة وأتموا الثامنة كتلاميذ فئة / ب / أما التلاميذ المتسربون لمدة عامين دراسيين وأكثر من الصفوف ( الأول - الثالث - الخامس - السابع ) يعاد تسجيلهم بعد عودتهم من التسرب كتلاميذ فئة / ب / ضمن المستويات ( الأول - الثاني - الثالث - الرابع ).

 

وذكر الضللي أن التلاميذ المتسربون لمدة عامين دراسيين وأكثر من الصفوف ( الثاني - الرابع - السادس ) يعاد تسجيلهم بعد عودتهم من التسرب كتلاميذ فئة / ب / بعد إجراء سبر معلومات في مستوى الصف المتسربين منه ليتم قبولهم في المستوى الأعلى أو الأدنى حسب نتيجة السبر.

 

و نوه الضللي إلى أن  تلميذ الفئة / ب / يعود  إلى التعليم الرسمي فئة / أ /  حين يتناسب مستواه التعليمي والعمري مع الفئة / أ / وفق تعليمات القيد و القبول مع حساب سنوات الرسوب إن وجدت ولكن لا يجوز بأي حال من الأحوال انتقال تلميذ الفئة / أ / المثابر على الدوام إلى الفئة / ب / .
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=83224