الحدث السياسي

موسكو تدعو واشنطن إلى تصحيح مسار آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية


الإعلام تايم
 

 

انتقدت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، عدم وفاء الولايات المتحدة الأمريكية بالتزاماتها فيما يتعلق بالملف الإنساني السوري داعية إلى تصحيح المسار في آلية إيصال المساعدات عبر الحدود.

 

وقالت البعثة في بيان لها، إن "قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعني الوفاء بعدد من الالتزامات، في المقام الأول من قبل الولايات المتحدة.. روسيا أوفت بوعدها، ووافقت على تمديد عمل الآلية عبر الحدود لمدة 6 أشهر أخرى. لكن الجانب الأمريكي أظهر نفسه بشكل غير مقنع خلال الأشهر الستة الماضية. الأشهر الستة المتبقية هي فرصة ممتازة لتصحيح الوضع".

 

وأكدت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أن واشنطن مستمرة بدعم الإرهابيين من تنظيم “هيئة تحرير الشام” الإرهابي في إدلب بشمال سورية وتعزيز قدراتهم.

 

 

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة “لا تحتل فقط منطقة التنف بل وكامل منطقة شمال شرق سورية “مشددة على أنه يجب على واشنطن أن “تنسحب من الأراضي التي تحتلها بصورة غير شرعية وتكف عن نهب البلاد حيث تنقل منها قوافل من شاحنات النفط الذي تم استخراجه من هذه الأراضي”.

 

 

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في تموز من العام الماضي قراراً بتمديد (آلية إدخال مساعدات إنسانية) إلى سورية من خلال معبر حدودي واحد ولمدة ستة أشهر على أن يتم التمديد لاحقا لستة أشهر أخرى تنتهي في العاشر من تموز 2022 بناء على تقرير للأمين العام للأمم المتحدة حول شفافية العملية والتقدم في إيصال المساعدات من الداخل.

 

 

يذكر أنه تم استحداث ما يسمى آلية (نقل المساعدات) في عام 2014، حيث تم نقل المساعدات عبر 4 معابر وتحويلها إلى الإرهابيين . ولكن تم إغلاق 3 منها لعدم شرعيتها.

 

 

وتدعو دمشق وموسكو لإيقاف هذه الآلية ونقل المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع الحكومة السورية لضمان وصولها إلى مستحقيها من ضحايا الإرهاب.

 

 

وتقتصر النقاط الحدودية التي تجتازها المساعدات على معبر باب الهوى بين تركيا ومحافظة إدلب بشمال غرب سورية.

 

 

المصدر: وكالات
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=83009