أحوال البلد

قرار بشراء 100 ألف عداد لمؤسسات المياه لتأمين الفاقد منها


تقرر اليوم في مجلس الوزراء شراء مئة ألف عداد لمؤسسات المياه لتأمين الفاقد منها والتوسع بالمشتركين في شبكات المياه، كما تم اتخذ قرار بشراء مجموعة من العدادات القطاعية لضبط الهدر والتسرب في الخطوط الرئيسية من شبكات المياه.

 

وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد أوضح أن نسبة الهطولات المطرية بلغت بين 15 إلى 30% في بعض المحافظات باستثناء محافظتي اللاذقية وطرطوس حيث وصلت نسبة الهطولات فيهما إلى 65% من المعدل السنوي، كما تم عرض الهطولات المطرية مقارنة مع العام الماضي.

 

وبين الوزير رعد بتصريح صحفي عقب الجلسة، أن المعدل الوسطي لتخزين المياه في حوض العاصي 30% وفي حوض الساحل 45% وعلى مستوى الأحواض المائية الستة في الداخل 30%، مشيراً إلى أن هذا الواقع المائي يدعو إلى زيادة اتخاذ الإجراءات الاحترازية وترشيد استهلاك المياه وإدارة المخزون بشكل دقيق.

 

ولفت إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الفاقد المائي في مياه الشرب وهناك خطط حكومية لاستبدال جزء كبير من شبكات المياه والخطوط، حيث رُصد سابقاً ما يزيد عن 30% من الخطط الاستثمارية لمؤسسات المياه لعمليات الاستبدال، ويبلغ طول شبكات المياه على المستوى الوطني 65 ألف كم يوجد 3500 كم منها تحتاج إلى استبدال، وتقدر كلفة استبدالها نحو 95 مليار ليرة سورية.

 

وأشار الوزير رعد إلى أن الوزارة ستقوم بوضع خطط وبرامج لاستبدال الشبكات على مدار ثلاث سنوات، حيث تم خلال العامين الماضيين استبدال 890 كم من الأنابيب.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=82903