اقتصاد وأسواق

إجراءات جديدة لتسويق الحمضيات بشكل مباشر من الفلاح


الإعلام تايم

 

أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع, متابعة جميع إجراءات تسويق الحمضيات بشكل آني وعلى مدار الساعة. 

 

وقال هزاع إنه وبهدف تخفيف الأعباء عن المزارعين، تم اتخاذ إجراءات جديدة إلى جانب خطة التسويق المباشر من أراضي الفلاحين، ومنها اعتماد مركز الفرز في اللاذقية كمركز تسوق مباشر للمؤسسة من الفلاحين، مبيناً أنه بإمكان كل فلاح التوجه إلى مركز الفرز وتسليم الحمضيات مباشرة من دون حلقات وساطة، ليتم استلامها منه سواء كانت مفرزة أم دوغما، ليتم الفرز والضخ من المركز باتجاه صالات السورية للتجارة في المحافظات الأخرى كافة وباتجاه منطقة الجزيرة وذلك عبر سيارات القطاع العام.

 

بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات أخرى منها تسيير سيارات جوالة إلى المحافظات وتغطية المناطق الريفية التي لا يوجد فيها صالات أو محال لبيع المنتج مثل القلمون في ريف دمشق، وذلك بهدف زيادة الكميات المستجرة بشكل كبير جداً، إضافة إلى التوسع في خيمة الحمضيات في دمشق بعد أن تم البدء بها في ضاحية قدسيا بريف دمشق، لتكون خيمة خاصة بالترويج والتسويق لمحصول الحمضيات.

 

كما أكد هزاع  على أن عملية الاستجرار الداخلي مستمرة عبر التسويق إلى إدارة التعيينات وقوى الأمن الداخلي والمشافي، عبر استبدال الدوسير من الفواكه الأخرى بأصناف الحمضيات حتى نهاية الموسم.

 

وأشار إلى وضع خطة جديدة لتسويق صنف الفالنسيا من الحمضيات الذي يبدأ قطافه مطلع شهر آذار، مبيناً أن المؤسسة سوف تقوم بعملية ضمان أراض لهذا الصنف بهدف الحفاظ على الثمار لتقوم باستجرارها وتشميعها باستخدام وحدات التخزين والتبريد التابعة للمؤسسة لتخزين الفالنسيا وتسويقها لأطول فترة ممكنة بالقياس نفسه، منوهاً بإمكانية التوجه أيضاً نحو صنف اليافاوي بالطريقة نفسها.

 

وأضاف إنه سيتم الإعلان للمصدرين الراغبين بالتخزين لدى المؤسسة على مستوى صالات الخزن والتبريد في المحافظات سواء في طرطوس أم حماة وحمص، أنه سيتم تخفيض أجور الخزن والتبريد لمادة الحمضيات حصراً كنوع من أنواع المساعدة وتشجيع المصدّر على شراء كميات كبيرة من الحمضيات وممن لديهم خطوط فرز وتوضيب باللاذقية وطرطوس بأن يؤخذ بالحسبان أنه بإمكانه تخزينها لدى المؤسسة من دون أي تكاليف إضافية وذلك للأصناف القابلة للتخزين وخاصة الفالنسيا واليافاوي.

 

وأوضح هزاع أنه تم تخفيض حجوم قياس الثمار وفق تصنيف الأنخاب، ليصبح الحجم المحدد للنخب الأول من صنف أبو صرة 7.2 سم بدلاً من 8 سم وما فوق، ليصبح النخب الثاني نخباً أولاً، والنخب الثالث نخباً ثانياً، وهكذا لباقي الأنخاب، بما يضاهي علمية رفع سعر المنتج.

 

وفي وقت سابق وجه الرئيس الأسد الحكومة لتحرك ولتتبع واقع تسويق الحمضيات ووضع الإجراءات التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته موضع التنفيذ.

 

 

الوطن 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=82861