أحوال البلد

النايف يؤكد استمرار الوزارة بتوفير الخدمات الطبية والأدوية مجاناً لمرضى التلاسيميا


الإعلام تايم
بمناسبة اليوم العالمي للتلاسيميا أكد وزير الصحة الدكتور سعد النايف استمرار الوزارة في تقديم الرعاية الصحية والعلاج لمرضى الأمراض السارية والمزمنة والسرطانية مجاناً.
وأوضح الوزير في تصريح صحفي خلال جولة على مركز التلاسيميا التخصصي بدمشق أن الوزارة تقدم كل اللقاحات والتحاليل الطبية مجاناً عبر 12 مركزاً متخصصاً بهذا المرض في المحافظات وغيرها من المراكز الطبية والمشافي لنحو(9020) مريضاً بالتلاسيميا إلى جانب عملها وسعيها الدائم لتأمين الأدوية اللازمة للمرضى.
ودعا الوزير إلى بذل مزيد من الجهود المشتركة من المرضى وأهاليهم والكوادر الطبية والمنظمات والجهات المعنية ووسائل الإعلام لنشر التوعية بهذا المرض الوراثي الذي يمكن الوقاية منه وتجنبه من خلال إجراء فحص بسيط للدم بعيادات ما قبل الزواج وبالتالي الحد من ظهور أي حالة جديدة به ولا سيما أن تجربة العمل التشاركي كان لها نتائجها الايجابية الكبيرة خلال حملات التلقيح بشلل الأطفال والوصول إلى كل المناطق والتي اثمرت بعدم ظهور أي حالة جديدة بالمرض منذ بدء هذه الحملات.
من جهته أشار مدير مركز التلاسيميا التخصصى الدكتور ياسرالمخللاتي إلى الخدمات التي يقدمها المركز للمرضى رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد من تحاليل طبية ونقل دم وأدوية وتحويل المرضى في حال احتياجهم لآي خدمة طبية غير موجودة بالمركز إلى مشفى دمشق ليتلقوها مجاناً إلى جانب ما يقوم به من نشاطات اجتماعية ومحاضرات دورية أيام الأحد والثلاثاء والخميس يقدمها أخصائيون ومرشدون اجتماعيون بهدف توعية وتوجيه الأهالي والمرضى والمساعدة في معالجة مشكلاتهم.
وبمناسبة اليوم العالمي للتلاسيميا أقام مركز التلاسيميا التخصصي بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والهلال الاحمر السوري وفريق نبضة أمل والشركات المقدمة للأدوية فعالية اجتماعية تضمنت نشاطات رسم وألعابا للاطفال المصابين بالمرض وتقديم هدايا لهم .
وقدم فريق نبضة أمل عبر الشاب سامر ابراهيم والشابة لوسىكريغو المصابين بالتلاسيميا خلال الفعالية عرضاً يعكس معاناة المرضى والصعوبات التي يواجهونها في المجتمع وأهمية نشرالتوعية بالمرض والوقاية منه وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمرضى وتنميتهم وتوفير فرص عمل لهم كي يكونوا عناصر منتجينلا مستهلكين وتقديم التسهيلات والتعاون للفريق الذي يقوم بفعاليات تخدم المرضى ضمن الامكانات المحدودة.
وكان عدد من طلاب كليات ومعاهد جامعة دمشق أطلقوا منذ تسعة شهور حملة طلابية للتبرع بالدم لمرضى التلاسيميا وأوضح أحد المتطوعين بالحملة محمود ماردينى في مركز نقل الدم بجامعة دمشق أننا كمجموعة طلاب نعمل على التنسيق بين طلاب الكليات.
دمشق- سانا

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=8257