نافذة عالمية

بروجردي: الانتخابات الرئاسية في سورية تساعد على إحلال السلام


الإعلام تايم
التقى رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإيراني علاء الدين بروجردي مدير عام وزارة الخارجية السلوفاكية للشؤون السياسية لوبومير رهاك
وأكد بروجردي خلال اللقاء موقف بلاده بأن إجراء الانتخابات الرئاسية في سورية يساعد على احلال السلام وعودة الهدوء إليها.
ونوه على أن الحظر المفروض ضد إيران يضر بالدول الأوروبية لأن الدول الغربية حرمت الشركات التجارية الأوروبية من الفرص التجارية لافتا إلى أن إيران تمكنت من توفير متطلباتها وحاجياتها بسهولة من الدول الأخرى.
وأشار بروجردي إلى الامكانيات السياسية والاقتصادية والصناعية الكبيرة للارتقاء بمستوى التعاون بين إيران وسلوفاكيا.
وجدد بروجردي رفض بلاده انتاج السلاح النووي واعتبار هذا الأمر خطا أحمر بالنسبة للجمهورية الإسلامية الايرانية مؤكدا من جديد حق إيران "البديهي" في الاستفادة السلمية من الطاقة النووية.
من جانبه أعرب رهاك عن ارتياحه لمسيرة المفاوضات بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد مؤكدا أن سلوفاكيا تدعم حق جميع الدول في امتلاك الطاقة النووية السلمية في اطار القرارات الدولية وأن مواصلة الطرفين للمفاوضات يمكن أن تؤدي إلى تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين إيران والاتحاد الأوروبي.
ولفت رهاك إلى أن إيران دولة مؤثرة في المنطقة والعالم منوها بموقفها البناء حيال تطورات الاوضاع في المنطقة والعالم التي تساعد في إحلال الأمن والسلام.
من جهة أخرى أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه بيتر مافرر رئيس لجنة الصليب الأحمر الدولية الذي يزور طهران حاليا استعداد ايران لاي نوع من التعاون مع الصليب الأحمر الدولي في تسوية المشاكل وتقديم المساعدات الإنسانية في سورية مشيرا إلى الخبرات الإيرانية في ايصال المساعدات الانسانية للشعب السوري.
وأشارعبد  اللهيان الى أن دعم الدول الأجنبية للمجموعات الإرهابية في سورية أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فيها داعيا إلى عدم تسييس القضايا الانسانية في هذا البلد.
وكان وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف شدد خلال لقائه مافرر الليلة الماضية على ضرورة الا تتحول القضايا الانسانية إلى ذريعة لأغراض سياسية في سورية مبديا استعداد طهران الكامل للتعاون مع الصليب الاحمر الدولى لتخفيف معاناة الشعب السوري.
ومن جانبه دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى تعاون الدول الفاعلة والمؤثرة في الأوضاع في سورية خاصة ايران في المساعدة على تقديم النشاطات والمساعدات الإنسانية.

سانا

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=8194