نافذة عالمية

عريضة للعفو الدوليه ضد "الإستعباد الجديد" في قطر


الاعلام تايم
طالبت منظمة العفو الدولية مشايخ قطر بإجراء إصلاحات جوهرية للكف عن الانتهاكات التي ترتكبها السلطات إزاء حقوق الإنسان وكتم حريات التعبير، إضافة إلى انتهاك حقوق العمال الأجانب وخاصة حماية حقوق المهاجرين والتصدي للعنف المنزلي وتأمين حرية التعبير.
و اعتبرفيليب لوثر مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا إن "بحث وضع حقوق الإنسان يقدم فرصة مثالية لقطر كي تفي بالتعهدات التي قطعتها من أجل تحسين وضع العمال المهاجرين ولتثبت أنها جدية فيما يتعلق بمسألة احترام حقوق الإنسان في كل المجالات".
وتضمن بيان المنظمة الدولية أكثر من ستين ألف شخص في/119/ بلداً وقعوا عريضة لمنظمة العفو الدولية تدعو مشيخة قطر إلى اجراء "إصلاحات عاجلة بهدف حماية المهاجرين من الاستغلال"، وجاء هذا الإجراء بعد الاعتراضات والانتقادات الواسعة التي وجهت لقطر بسبب ظروف المهاجرين الذين يعملون في البنى التحتية المرتبطة بمونديا لـ 2022 لكرة القدم والمزمع استضافتها له.
كما نددت المنظمة بكل القوانين التي تعبر عن تمييز ضد النساء او التي يمكن أن تسهل ممارسة العنف بحقهن، والقيود المفروضة على حرية التعبير، مذكرة بحالة محمد العجمي الذي يمضي حكما بالسجن 15 عاماً بسبب قصيدة انتقد فيها العائلة الحاكمة ".
يشار إلى وجود أربعة آلاف عامل يواجهون خطر الموت في الورش المتصلة بمونديال 2020، وذلك حسب تقرير صدر مؤخراً عن الاتحاد الدولي للنقابات.
في سياق متصل، أذاع التلفزيون الألماني تقريراً مصوراً كشف فيه عن الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان ومعاناة العاملين الوافدين للعمل في الإمارة الصغيرة استعداداً لتنظيم فعاليات كأس العالم ، 2022.
وقال التقرير إن العمال، الذين يأتي معظمهم من نيبال والهند، يعيشون في ظروف لا يمكن إلا أن يطلق عليها "استعباد جديد".
قطر- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=8161