اقتصاد وأسواق

مشاريع جديدة للاستثمار في الساحل السوري


الإعلام تايم:

عرضت مديرية الاقتصاد والاستثمار الزراعي في وزارة الزراعة على الفعاليات الصناعية والاقتصادية في غرفة صناعة دمشق وريفها عدة مشاريع للاستثمار في الساحل السوري.

وتضمنت المشاريع المقترحة، مشروع لإنتاج الأسمدة العضوية من مخلفات عصر الزيتون السائلة والصلبة، مشروع تجميع الحليب وتصنيعه وتسويقه، مشروع صناعة زيت الغار والصابون‏، مشروع لتخليل الزيتون والخضار، ومشروع فرز وتوضيب وتشميع وتسويق الحمضيات.

وبينت الوزارة الأهمية والمبررات الاقتصادية لمشروع إنتاج الأسمدة العضوية ولمشروع صناعة زيت الغار والصابون، وهي انتشار الزيتون في كافة مناطق المحافظة، ووجود إنتاج كبير من ماء الجفت والعرجوم الناتج عن معاصر الزيتون، حيث بلغ انتاج عام 2005 من العرجوم 3716.18 طناً ومن ماء الجفت 83 ألف م.

وعن مشروع تجميع الحليب وتصنيعه وتسويقه، ذكرت المديرية  أن أهميته تكمن في الاستفادة من إنتاج المحافظة، حيث تنتشر تربية الأبقار في كافة مناطق المحافظة، وبلغ عدد الأبقار عام 2007 (45634)  رأساً وبإنتاج قدره (77966)  طن حليب.

ومشروع  تخليل الزيتون والخضار، تكمن أهميته الاقتصادية في وجود إنتاج كبير من مادة الزيتون تزيد عن 200 ألف طن سنوات الحمل ، وانتشار الخضار في كافة مناطق المحافظة.

وتابعت المديرية أن مشروع فرز وتوضيب وتشميع وتسويق الحمضيات، يتميز بوجود إنتاج كبير يزيد عن الطلب المحلي، وجودة النوعية المرغوبة عالميا وبخلوه من المبيدات لخلوه من الأثر السمي المتبقي للمبيدات بسبب استخدام وتنفيذ برامج الإدارة المتكاملة والمكافحة الحيوية.

سورية - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=8160