اقتصاد وأسواق

3 مليارات ليرة إيرادات مرفأ اللاذقية لعام 2013


الإعلام تايم

وصف مديرعام الشركة العامة لمرفأ اللاذقية حاتم المحمودي، حركة الملاحة البحرية بالنشطة والجيدة ضمن الحركة الملاحية البحرية للدول المجاورة.

وبيّن المحمودي أنه رغم الحظر الاقتصادي القائم والأزمة الراهنة، لم تتأثر حركة الملاحة البحرية بالشكل الذي تأثرت به بقية القطاعات سواء الخدمية أم الاقتصادية، وما يدل على ذلك الاحصاءات والنسب المحققة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح أن الإيرادات الإنتاجية لمرفأ اللاذقية، بلغت خلال العام الماضي 2013 بحدود ثلاثة مليارات في حين وصلت في العام 2012 إلى ما يقارب 1.7 مليار، مع العلم أن عدد البواخر وصل لأكثر من 564 سفينة خلال العام الماضي.

أما إجمالي كمية البضائع "حاويات وفرط"، فبلغت خلال العام الماضي بحدود 3.7 ملايين طن، بينما وصل عدد الحاويات TEU إلى 193 ألف حاوية وبضائع ترانزيت خلال العام الماضي بحدود 30 ألف طن.

يذكر أن الدراسات العالمية أشارت إلى أن سورية هي القناة الجافة الأساسية للنقل المتكامل للعراق وإيران ودول الخليج ودول الاتحاد السوفييتي سابقاً، إضافة إلى أهمية موقع مرفأ اللاذقية الاستراتيجي كبوابة رئيسة للتجارة البحرية في المنطقة الأمر الذي يمكنه من لعب دور مهم كمرفأ شحن وترانزيت إقليمي لخطوط التجارة البحرية من الأمريكيتين وأوروبا وشمال إفريقيا  باتجاه العراق وإيران وروسيا وما حولها من دول أخرى.

دمشق - تشرين

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=8156