اقتصاد وأسواق

وزارة الاقتصاد تسمح بتصدير 120 ألف رأس غنم وماعز جبلي


الإعلام تايم:

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً سمحت بموجبه بتصدير ما لا يزيد على 120 ألف رأس ذكور أغنام وماعز جبلي حصراً وحتى نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

وحدد القرار جملة من الشروط للتصدير أهمها ألا يقل وزن الرأس الواحد من ذكور الأغنام عن 38 كغ، و25 كغ لذكور الماعز، وأن يستوفى مبلغ مقطوع مقداره ألفا ليرة كبدل خدمات عن كل رأس من الذكور المراد تصديرها، يسدد لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بوزارة الزراعة لمصلحة التعويض عن الأضرار لمربي الثروة الحيوانية.

وحسب القرار تقوم وزارة الزراعة بوضع التعليمات اللازمة لعمليات الحجر الصحي البيطري، وتمنح دوائر الصحة الحيوانية في المحافظات الموافقات الصحية البيطرية، وفقاً للأنظمة النافذة شريطة إبراز إشعار تسديد مبلغ دعم صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث.

وألزم القرار المصدرين قبل القيام بعملية التصدير بتنظيم تعهدات إعادة كامل القطع الأجنبي الناجم عن عملية التصدير وفق القرارات والتعليمات الصادرة عن مصرف سورية المركزي، ويحتسب سعر الطن الواحد بمبلغ 15 ألف دولار لدى تنظيم تعهدات القطع اللازمة أصولاً وقبل عملية التصدير، وتقوم مديرية الجمارك العامة بمشاركة وزارة الزراعة بالكشف على كميات وأوزان ونوع ذكور الأغنام والماعز الجبلي بما يتوافق مع الشروط المذكورة والأنظمة النافذة الأخرى أصولاً، ويتم تصديق الفواتير وشهادات المنشأ لعملية التصدير من غرف التجارة في المحافظات، وعدم ربط العملية بموافقات من جهات أخرى.

وطلب القرار من الأمانات الجمركية إرسال جداول بالكميات المصدرة يومياً بالفاكس إلى وزارة الاقتصاد، يتضمن العدد والوزن والنوع وعلى مسؤولية أمناء الجمارك شخصياً، ويوقف تصدير ذكور الأغنام والماعز الجبلي فوراً ودون أي اعتبارات أخرى عند الوصول إلى الرقم المحدد للتصدير في حال إيقاف التصدير لأي سبب آخر.

سورية – صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=8098