الحدث السياسي

وقف إطلاق النار خلال 48 ساعة.. ومحافظ حمص يؤكد أن جهود التسوية جدية


الإعلام تايم

أكد محافظ حمص طلال البرازي أن جهود الحل ليست بجديدة وهي مستمرة منذ أكثر من شهرين، و"نحن نسعى في جميع المفاوضات لجعل مدينة حمص القديمة بكل أحيائها خالية من السلاح والمسلحين" واصفاً جهود المفاوضات بالجدية.
وأضاف المحافظ "نحن اقتربنا أكثر من الحل ووضعنا آليات للتنفيذ لكن الأمر لم ينته بعد"، لافتاً إلى أن الأجواء حالياً مهيأةٌ "بشكل إيجابي"وخاصة مع"إعطاء فرصة للتنسيق السلمي".
يذكر أن اتفاق تسوية وقف إطلاق نار تم التوقيع عليه أمس السبت في مدينة حمص القديمة بحضور ممثل عن الأمم المتحدة، وذلك بعد هدنة للتوصل إلى تسوية ينسحب بموجبها المسلحون من أحياء حمص القديمة باتجاه الريف.
وبحسب الأنباء فإن ممثل الأمم المتحدة سيكون ضامناً لتطبيق الاتفاق الذي يبدأ العمل به اعتباراً من يوم الإثنين القادم.
و تقضي بنود الاتفاق في حمص بتجميع المسلحين ونقلهم بمواكبة الجيش ومراقبين أمميين، ويتم بالتوازي مع ذلك فتح ممر آمن لبلدتي نبل والزهراء بريف حلب المحاصرتين وإدخال المؤن والأدوية إليهما، لتبدأ بعد ذلك عملية الخروج عبر طريق حماه حمص باتجاه الدار الكبيرة، حيث يحتفظ المسلحون بسلاحهم الفردي للحماية من أي خرق خصوصاً من جهة تلبيسة حيث يتواجد عناصر من "داعش".
وشمل الاتفاق أحياء حمص القديمة وجورة الشياح والقرابيص والقصور والحميدية ووادي السايح، كما سيقوم الجيش باستلام المهمات الأمنية في حي الوعر بعد دخوله إلى المناطق التي ينسحب منها المسلحون.
يذكر أن 45 عائلة ممن لم يسمح لهم المسلحون بالخروج من حمص في الصفقة القديمة ستخرج.
كما ذكر مراسل (الإعلام تايم) في حمص أنه تم تأجيل تنفيذ بنود اﻻﺗﻔﺎﻕ ﻓﻲ ﺣﻤﺺ و ﺗﻤﺪﻳﺪ هدﻧﺔ إيقاف إطلاق النار ﺣﺘﻰ يتم ﺇﺑﺮﺍﻡ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ حيث قدم قادة المجموعات المسلحة في حمص القديمة طروحات جديدة تتضمن المطالبة بضم  بلدة الدار الكبيرة إلى الأحياء المشمولة وبدمج المجموعات المسلحة في الدار الكبيرة مع قوات الدفاع الوطني مع الإصرار على رعاية أممية للمفاوضات وتنفيذ البنود .
و أشار المراسل الى أن اﻹﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻮﺩ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺳﻴﺘﻢ ﺧﻼﻝ الـ / 48/  ﺳﺎﻋﺔ وتضمن ﺑﻨداً ينص على قيام ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ بتأمين /30/ ﺣﺎﻓﻠﺔ لتنقل العناصر المسلحة ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﺗﻠﺒﻴﺴﺔ ﺑﺈﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ .
الى ذلك أكد محافظ حمص أنه تمت تسوية أوضاع مسلحين منذ أيام وجرت مصالحات في أماكن عدة، وأن 80 في المئة من المسلحين راغبون بتسليم أنفسهم وسط معارضة فقط من "جبهة النصرة".
و أشار المحافظ الى أن ما يجري حالياً من مفاوضات لإخلاء مدينة حمص القديمة من السلاح والمسلحين يأتي ضمن جهود الحكومة لإعادة الأمن والإستقرار إلى كامل الأراضي السورية.

حمص - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=8076