مجتمع

عبارات لا تقولها لطفلك


الإعلام تايم -  د. خيرية أحمد


"التربية الصالحة" مصطلح نسمعه على ألسن اغلب الآباء والأمهات فهو الغاية التي يسعون لأجلها بتربية أبنائهم، فيتبعون أساليب وطرائق عديدة في تنشئتهم الاجتماعية منها حسب العادات والتقاليد التي تربوا هم عليها من أسلافهم ومنها ما سمعوا عنه بالتربية الحديثة، ولكن بعض الأحيان تكون

هناك أخطاء لا يحسب لها من خلال بعض العبارات التي يقولها الآباء لأبنائهم ولا يدركون آثارها ومدى خطورتها.

 

ومن هذه العبارات الشديدة الأثر والتي يجب تجنبها خلال التعامل مع الطفل مهما كان الأمر ومها بلغ:

1- "ياريت ما خلفتك، انت غلطة":

من أخطر العبارات وأشدها على مسمع الطفل لما لها من آثار مدمرة لشخصيته النفسية والصحية والاجتماعية والأخلاقية، فهي تجرح مشاعره وتضعف ثقته بنفسه لدرجة يشعر أنه منبوذ.

 

2- "انت دائما فاشل":

يستخدمها الأهل لتحفيز أبنائهم لإنجاز المهام الموكلة إليهم، ولكن تكون النتيجة عكسية فيصاب الطفل الإحباط لأنه يعي منهم أنه غير قادر على فعل شيء بشكل جيد، فلا بد من استخدام عبارات إيجابية محفزة تدفع للمثابرة على انجاز ما يطلب منه بشكل واضح ودقيق.

 

3- "لو كنت متل أخوك/اختك":

المقارنة من أكثر الأساليب الشائعة بالتنشئة الاجتماعية، كما أنها من أكثر الأساليب ضررا لان أثرها ليس فقط على الطفل ذاته إنما أيضاً على الطفل الذي يقارن به، فقد تبث مشاعر الغيرة والحقد والكراهية للأخر، وتخفف من تقدير الذات.

 

4- "أسرع وإلا تركتك":

تكرس هذه العبارة لدى الطفل الخوف من الهجر والانفصال والتخلي والإحساس بعدم الأمان داخل الأسرة، خصوصا إذا كانت هذه الأخيرة تطبعها الصراعات والمشاكل بين الأبوين.

الأطفال ثمار ما نزرع من اخلاق وتربية صالحة، وهم بحاجة دائمة للتشجيع والتحفيز من طرف الوالدين، لمساعدتهم في بناء شخصيتهم المتوازنة وبناء ثقتهم بأنفسهم واحترام ذاتهم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=79695