العالم العربي

بدء عملية فرز الأصوات في العراق و نسبة المشاركة وصلت 60%


الإعلام تايم- وكالات

بدأت عمليات فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية التي شهدها العراق، وذلك بعد إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إن نسبة المشاركة كانت كبيرة.
وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات صفاء الموسوي في مؤتمر صحافي في بغداد إنه لم يتمّ تسجيل أي خروقات في العملية.
من جهته أكد رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي ان نسبة المشاركة الأولية تجاوزت ستين بالمئة ممن يحق لهم التصويت، وأوضح ان المفوضية تنتظر ورود أرقام من بعض المناطق الاخرى.
وأوضح الشريفي، في مؤتمر صحافي عقده، اليوم الخميس في بغداد، إن "هناك نسبتين للتصويت نسبة تحتسب الى سجل الناخبين وأخرى للبطاقات المستلمة من قبل المواطنين"، مبيناً أن "عدد الناخبين الكلي هو عشرين مليون وأربعمائة و32 ألف وأربعمائة وتسع وتسعين، عداً التصويت الخاص".
وأضاف أن "عدد الناخبين الذين صوتوا اليوم بلغ 12 مليون 101 الف و965"، مشيراً الى أن "نسبة التصويت لسجل الناخبين بلغ60%، ونعتقد انها ستزيد، فيما بلغت النسبة وفق توزيع البطاقة أكثر من 70%".
وأكد أن "المفوضية ستنقل هذه النتائج الى مراكز إعادة العد والفرز لتدقيقها، وارسالها الى المكتب الوطني لاعلان النتائج في أقرب وقت وفق جداول وضعتها المفوضية وستعلن عنها قريباً".

هذا وكانت السلطات العراقية أعلنت عن إقفال صناديق الاقتراع في عموم العراق، وانتهاء عملية انتخاب أعضاء مجلس النواب العراقي للسنوات الأربع المقبلة حيث توجهت قوات أمنية خاصة أمس الأربعاء 2014/4/30 إلى جميع المراكز الانتخابية لتأمين عملية نقل صناديق الاقتراع إلى المركز الرئيسي للعد والفرز في معرض بغداد الدولي وسط العاصمة.
وأعرب مقداد الشريفي رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات العراقية عن اعتقاده بأن إعلان النتائج النهائية للانتخابات سيكون في غضون شهر.
ويتنافس فى هذه الانتخابات 9039 مرشحاً يأملون بدخول البرلمان العراقى الذى يضم 328 مقعداً ويحق لأكثر من 20 مليون عراقى التصويت فى هذه الانتخابات التى فتح لها 48 ألفاً و769 مركزاً انتخابياً ومن أبرز المنافسين فى هذه الانتخابات ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء العراقى نوري المالكي، إلى ذلك بينت مفوضية الانتخابات أن العملية الانتخابية جرت بموجب الخطة المرسومة لها من دون تسجيل أي شكوى رغم زخم المشاركة الجماهيرية .
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7967