نافذة على الصحافة

خبير: مشروع قناة إسطنبول ضد روسيا


الإعلام تايم - صحف

 

كتب سيرغي فالتشينكو، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول هدف أردوغان من شق قناة اسطنبول، والضربة التي توجهها لاتفاقية منترو مايلي :

 

بدأ في تركيا تنفيذ المشروع الأكثر ضخامة على مدى العقود الماضية. ففي السادس والعشرين من حزيران، بدأ بناء قناة إسطنبول.

 

وقد ذكّر مدير مركز دراسة بلدان الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، سيميون بغداساروف في قناته على تيليغرام، باتفاقية "مونترو"، التي تنظم مرور السفن الحربية عبر مضيق البوسفور والدردنيل إلى البحر الأسود، و"التي وضعت في موقف تفضيلي سفن الدول المشاطئة للأسود مقارنة بالدول الأخرى".

 

تشمل الدول المشاطئة للبحر الأسود بلغاريا وجورجيا وروسيا ورومانيا وتركيا وأوكرانيا، ووفقا للاتفاقية، على سفن الدول الأخرى العسكرية مغادرة مياه البحر الأسود بعد 21 يوما من دخولها.

 

أما الآن، بعد بناء القناة "إسطنبول"، وفقا لباغداساروف، فسوف يتقوض النظام الحالي لمرور السفن إلى البحر الأسود وبالتالي والكلام لباغداساروف فإن قناة اسطنبول " تلغي عملياً اتفاقية مونترو "

 

وأشار باغداساروف إلى أن أردوغان تحدث أول مرة عن فكرة القناة في العام 2011، وسمى حينئذ المشروع بالـ"جنوني". وإذا بالفكرة، بعد 10 سنوات، تبدأ في التحقق.

 

ووفقا لباغداساروف، بعد دخول القناة في الاستثمار، "سوف يتغير الوضع بشكل جذري، فسوف يمررون فقط السفن التي ترضيهم في القناة الجديدة." وأضاف: "أولا وقبل كل شيء، يعزز رئيس النظام التركي مشروعه ضد روسيا، وهكذا يريدون أن يسلبونا البحر الأسود، فسوف نكون في تبعية كاملة لأنقرة".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=79383