نافذة عالمية

ليبا.. برقة تؤسس شركة نفطية والحكومة تهدد


زار رئيس الحكومة الليبية علي زيدان، أمس الاثنين، مدينة بنغازي في شرق ليبيا للتأكيد على التزامه بإيجاد حلول للملف الأمني.

وكان رئيس الوزراء الليبي قد هدد إقليم برقة للتراجع عن فكرة إنشاء إقليم جديد ومنع تصدير النفط، وأعطى مهملة أيام فقط لتنفيذ أوامر السلطة المركزية في طرابلس.

وأعلن زيدان من بنغازي أن حكومته بدأت في إيصال الدعم اللوجستي الضروري لدعم القوات الأمنية والعسكرية المكلفة بحماية المدينة وضبط الأمن فيها.

وهاجم زيدان من يمنعون قيام الدولة الليبية ويعملون على نشر الفوضى، وذلك باستهداف القوات الأمنية والعسكرية، خاصة وأن أغلب الاغتيالات والتفجيرات طالت قيادات أمنية وعسكرية ومراكز للشرطة.

وجدد زيدان تأكيده على أن الحكومة ماضية في طريق بناء الجيش والشرطة ومنحهما الوسائل الضرورية للعمل من أجل بناء ليبيا جديدة.

وكان زعماء حركة تسعى إلى الحصول على حكم ذاتي في شرق ليبيا الغني بالنفط ، أعلنوا عن إنشاء مؤسسة نفطية إقليمية تتولى مبيعات النفط الخام وذلك بعد إعلانهم في وقت سابق حكومة عن تشكيل حكومة في إقليم برقة .

وقال رئيس ما يسمى بالمكتب التنفيذي لإقليم حكومة برقة عبد ربه البرعصي:  إن مقر المؤسسة سيكون في طبرق بشكل مؤقت قبل انتقاله إلى بنغازي.

وقال رئيس ما يعرف بالمكتب السياسي لإقليم برقة إبراهيم الجضران: إن المؤسسة التي أنشئت ستقوم ببيع النفط الخام الذي تنتجه المنطقة وستعطي حصصاً إلى طرابلس ومناطق ليبية أخرى ، متهماً الحكومة المركزية بالفساد، قائلا: إن شرق ليبيا سيدير مبيعات النفط بشكل أفضل.

وبجانب السيطرة على 5 حقول ومرافق نفطية رئيسية في شرق البلاد، منع سكان محليون بشرق ليبيا الأسبوع الماضي تفريغ ناقلة نفط إيطالية في ميناء مرسى الحريقة في طبرق.

من جهته دعا زيدان الى إنهاء حصار المرافق النفطية بحلول العشرين من الشهر الجاري، وأضاف: "أعطينا هذه المجموعات أسبوعا وعشرة أيام وبعد ذلك ستقدم الحكومة على تنفيذ واجباتها. لن نعلن عن ذلك اليوم لكن سيتم الإعلان بمجرد التنفيذ".

وكان مسؤولون في الحكومة المركزية هددوا باستخدام القوة العسكرية ضد أعمال شحن النفط غير القانونية وغير المصرح بها ، فيما دعا زيدان الليبيين إلى التظاهر ضد حصار حقول النفط لتجنب إراقة الدماء وتدمير البنية التحتية النفطية كنتيجة لأي عمل عسكري.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=787