أحوال البلد

400 حالة قتل ضد النساء في سورية .. 100 بدمشق وريفها في 2013


الإعلام تايم- جريدة الوطن
كشف مصدر قضائي أن عدد حالات القتل ضد النساء وصلت في سورية إلى 400 حالة قتل منها ما يقارب 100 حالة بدمشق وريفها خلال عام 2013 و10 حالات في عام 2014 لافتاً إلى أن محافظة حلب سجلت ما يقارب 75 حالة جريمة قتل ضد النساء في حين سجلت محافظة حمص 40 حالة.
وبين المصدر أن عدد جرائم القتل للنساء في محافظة حماة وصل إلى ما يقارب 30 حالة، في حين لم تسجل محافظة إدلب سوى عشر حالات ومحافظة دير الزور 12 حالة في حين سجلت محافظة الحسكة ما يقارب 13 حالة.
ولفت المصدر بتصريح لجريدة الوطن إلى أن محافظة درعا لم تسجل سوى أربع حالات فقط في حين محافظة السويداء سجلت ما يقارب 8 حالات، مشيراً إلى أن عدد جرائم القتل ضد النساء وصلت في محافظة اللاذقية إلى 15 حالة في حين وصلت في محافظة طرطوس إلى 7 حالات.
وأشار المصدر إلى أن عدد الأحداث الذين ارتكبوا جرائم قتل ضد النساء بلغ ما يقارب 40 حدثاً في سورية، لافتاً إلى أن معظم هذه الجرائم ارتكبت بهدف الحصول على المال وأن 50% من جرائم الأحداث كانت ضد النساء الأقارب.
وتشدد قانون العقوبات العام السوري بعقوبة القتل العمد لتصل العقوبة في بعض الأحيان إلى الإعدام في حال ارتكب الفاعل الجريمة بحسب المادة 534 من القانون السالف الذكر إذا كان الجرم تمهيدا لجناية أو تسهيلا لها.
وبحسب المادة 533 من قانون العقوبات يعاقب بالأشغال الشاقة من خمس عشرة سنة إلى عشرين سنة من قتل إنسانا عمدا وتصل العقوبة إلى المؤبد إذا كان وقع الجرم بسبب فعل سافل أو تمهيدا لجنحة أو تنفيذا وتسهيلا لفرار المحرضين على تلك الجنحة أو بهدف الحصول المجرم على المنفعة الناتجة عن الجنحة إضافة إلى أنه في حال ارتكب المجرم التعذيب والشراسة ضد الشخص الذي أرتكب بحقه المجرم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=7827