نافذة عالمية

الفلبين تعلن حالة كارثة وطنية بعد "هايان"


أعلن الرئيس الفلبيني بنينيو اكينو حالة كارثة وطنية في البلاد، بعد أن لقي آلاف المواطينين مصرعهم بسبب الفيضانات والرياح القوية التي جاء بها إعصار "هايان" الذي ضرب البلاد الجمعة الماضية.

وقال الرئيس في بيان أصدره الثلاثاء 12 تشرين الثاني: إن إقليمي لييتا وسامار تعرضا لدمار واسع النطاق، كما سجلت فيهما خسائر بشرية فادحة.

وكانت السلطات المحلية في الإقليمين قد توقعت أن تصل حصيلة الضحايا إلى 10 آلاف قتيل، إذ أسفرت الفيضانات عن تدمير عدة مدن بالكامل، وبلغ عدد المتضررين نحو 10 ملايين شخص.

بدوره وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون آثار الإعصار بالكارثية، بينما أعلنت الأمم المتحدة أن "هايان" يعتبر أقوى إعصار يضرب الفلبين خلال المائة سنة الماضية.

وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستبدأ خطة إغاثة واسعة النطاق تبلغ قيمتها 25 مليون دولار، لمساعدة المتضررين من الإعصار.

سارعت مختلف دول العالم إلى تقديم مساعدات إنسانية للمتضررين في الفلبين، إذ أرسلت روسيا طائرتين تحملان رجال إنقاذ وأطباء وأجهزة بالإضافة إلى مستشفى متنقل للمشاركة في عمليات الإنقاذ الجارية في الفلبين.

كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن الوضع في المناطق المتضررة في الفلبين قد يزداد صعوبة، مع اقتراب المنخفض الاستوائي "زرائدة" الذي تصاحبه أمطار ورياح تصل سرعتها إلى 55 كيلومترا في الساعة، من سواحل البلاد.

فيما يواصل الإعصار "هايان" توغله داخل الأراضي الصينية، ورغم تراجع قوته، ما زال يتسبب بفيضانات غمرت عدة بلدات جنوب البلاد.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=782