الحدث السياسي

الأمم المتحدة: دمشق سلمت 87% من ترسانتها الكيميائية


الإعلم تايم- الميادين
أعلنت البعثة الدولية المشرفة على تدمير الأسلحة الكيميائية السورية  أن دمشق تخلصت من 87% من ترسانتها، مرجحةً أن تقوم الحكومة السوري بتسليم جميع الأسلحة المعلن عنها في الموعد النهائي.
وقالت منسقة البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيغريد كاغ: أيام قليلة وتتم عملية إخراج الأسلحة الكيميائية من سورية في حال ما إذا تواصلت عملية سحبها بوتيرتها الحالية.
فبيان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكد أن شحنة جديدة سلمت  الثلاثاء في مرفأ اللاذقية، ما يرفع النسبة إلى 86.5 % مجموع ما سلم حتى الأن من ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية.
المنظمة أوضحت أن الشحنة الأخيرة كانت السادسة عشر حتى الآن، والسادسة منذ الرابع من نيسان ما يكشف عن تسريع كبير في وتيرة التسليم خلال الشهر الحالي.
من جانبه مدير عام المنظمة أحمد اوزومكو قال: إن الأسلحة الكيميائية نقلت على الفور إلى بواخر أخرجتها من البلاد، واصفاً الشحنة الأخيرة بـالمشجعة، كما أعرب عن أمله بأن يتم تسليم الشحنتين أو الثلاث شحنات المتبقية سريعاً لإفساح المجال أمام البدء بعمليات التدمير في الوقت المتفق عليه للتقيد بالمهل المحددة.
مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أشار إلى أن هذا ليس فقط تقدماً ملموساً، بل هو مؤشر واضح على التزام الحكومة السورية بتلبية الموعد النهائي إلا إذا حصلت هجمات من المجموعات الإرهابية قد تعطل عملية النقل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=7753