أحوال البلد

مجلس الشعب: ترشح الحجار لمنصب الرئاسة تجسيد حقيقي للدستور والديمقراطية


طارق ابراهيم - الاعلام تايم
تقدم عضو مجلس الشعب ماهر عبد الحفيظ حجار(46 عاماً) بطلب ترشحه للانتخابات الرئاسية السورية ، وذلك ضمن أعمال الجلسة الثانية عشرة من الدورة الاستثنائية لمجلس الشعب ، اليوم الاربعاء.
وكان رئيس المجلس الدكتور محمد جهاد اللحام أعلن أول أمس الاثنين عن فتح باب الترشح للانتخابات تطبيقا لأحكام الدستور الجديد لعام 2012 ، مؤكداً أن قرار إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد سيبقى قراراً سورياً بامتياز ، يستند الى ما يقوله السوريون في صناديق الاقتراع عبر انتخابات حرة بإشراف قضائي .
وأشار عدد من أعضاء المجلس الى أن التصويت في مجلس الشعب على المرشحين ، سيكون خلال الايام العشرة الجارية ، بدءاً من 22 نيسان الجاري ، وحتى الخميس القادم ، الاول من أيار القادم مؤكدين أن نتائج التصويت سترفع للمحكمة الدستورية في نهاية المدة المذكورة ، فالنائب الذي حصل على تأييد 35 عضو في المجلس سيكون من المرشحين المقبولين ، وفق قانون الانتخابات العامة رقم 5 للعام 2014 .
وفي حوار مع مراسل موقع (الاعلام تايم) أكد عضو المجلس ماهر الجاجة أن إعلان فتح باب الترشح هو تجسيد حقيقي للدستور الذي نص على التعددية السياسية والتي يجب ممارستها عبر صناديق الاقتراع ، داعياً السوريين الى تحمل المسؤولية في اختيار المرشح الذي يحقق أمن وسيادة سورية ، وتطلعات الشعب السوري.
كما أشار النائب الى أن أعضاء المجلس لن يبخلوا في إعطاء صوتهم بصدق وأمانة للمرشح الافضل القادر على الحفاظ على وحدة سورية ، واستقلال أراضيها ، مؤكدا أن الشعب السوري هو صاحب الكلمة الاولى والاخيرة في اختيار قائد البلاد.
من جهته اعتبر عضو المجلس عبد الله شلاش أن بدء تقديم الطلبات للترشح للرئاسة وكان أولها طلب النائب الحجار ، اليوم ، هو دليل واضح أن سورية تعيش حالة ديقراطية مثالية ، ضمن قانون انتخابي جديد وعصري يتمثل الديمقراطية بأعلى درجاتها ، وأشار أن الاستحقاق الرئاسي رسالة لما تسمى"المعارضة السورية" في الخارج التي ليس لها أي أرضية شعبية ، متسائلا كيف يبني الوطن من أسهم في إدخال إرهابيين من كل أنحاء العالم الى سورية لتدمير الدولة وقتل الشعب السوري؟ وهي لذلك ترفض بشكل قاطع الانتخابات الرئاسية.
من جهته أكد النائب محمد الخبي أن بدء عملية الترشح للانتخابات الرئاسية ، وفق الدستور هودليل على تكريس التعددية السياسية الديمقراطية ، وبشروط ترضي كل مواطن سوري شريف في ممارسة حقه في اختيار مرشحه.
وتمت خلال الجلسة اليوم مناقشة إمكانية تشديد الرقابة الصحية والتموينية على الادوية البشرية المستوردة والمحلية ، ومتابعة مناقشة وإقرار مشروع المتضمن تعديل بعض مواد القانون رقم 2 لعام 2006 الناظم لمهنة نقابة مقاولي الانشاءات.
يشار أن مجلس الشعب حدد موعد الانتخابات للمواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية في 28 أيار القادم ، وللمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية الثلاثاء 3 حزيران القادم ، و أقر المجلس في أذار الماضي بنود قانون الانتخابات الرئاسية ومنها أن يكون المرشح بعمر لا يقل عن 40 عاماً وقد أقام في سورية بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية وألا يكون بحوزته جنسية دولة أخرى.
. كما أكد رئيس المحكمة الدستورية العليا القاضي عدنان زريق أن المحكمة جاهزة لإستقبال طلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية اعتباراً من أمس الثلاثاء ضمن المهلة المحددة قانونياً.
يذكر أن الحجار المرشح للرئاسة هو الامين العام لحزب الارادة الشعبية من 2011 وكان انتسب للحزب الشيوعي السوري 1984 ، الا انه انشق عن الحزب في 2000 وشكل قيادة مؤقتة للشيوعيين في حلب ، وفي 2003 أسس اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين بمساعدة عدد من القيادات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=7698