اقتصاد وأسواق

أسعار الخضار في أسواق دمشق تتباين مع تسعيرها الرسمي


الإعلام تايم – مواقع:

تباينت أسعار الخضار بشكل واضح بين نشرة الأسعار الأخيرة التي أصدرتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، بتاريخ 16/4/2014، وبين الأسعار في أسواق دمشق، حيث بات الفرق واضحاً في الكثير من أنواع الخضار والفواكه.

ومروراً بالأسواق المحلية، تبين أن سعر كليو البندورة الأردنية بلغ 130 ليرة، في حين حددتها التجارة الداخلية بـ100 ليرة، أما المصرية فسعرها في أسواق دمشق 110 ليرات وكان سعرها حسب التجارة الداخلية 90 ليرة، وفقاً لموقع (الاقتصادي) سورية.

وحددت التجارة الداخلية سعر الخيار البلاستيكي الأردني بـ70 ليرة في وقت حدته الأسواق بـ90 ليرة، أما الخيار نوع ثاني فبلغ في نشرة التجارة الداخلية 55 ليرة وفي الأسواق 65 ليرة.

وتوافقت أسعار مديرية التجارة الداخلية مع أسعار الأسواق بالنسبة للملفوف والبصل اليابس، حيث بلغ سعر الملفوف 45 ليرة والبصل 25 ليرة، وجاء ذلك في وقت وصل سعر الباذنجان الأسود بحسب التجارة الداخلية إلى 130 ليرة وتجاوز سعره بأسواق العاصمة 145 ليرة.

أما الباذنجان الأردني فاختلف سعره هو الآخر، حيث وصل إلى 120 ليرة في الأسواق و105 ليرات في نشرة التجارة الداخلية، وحددت الاخيرة الفول النابت من النخب الأول بـ80 ليرة والنخب الثاني بـ50 ليرة، بينما كان سعره في الأسواق 110 ليرات للنخب الأول و85 ليرة للنخب الثاني.

وبينت نشرة التجارة الداخلية، أن ثمن كيلو الليمون نخب اول 120 ليرة والنخب الثاني 95 ليرة، بينما بلغ ثمن النخب الاول في الأسواق 140 ليرة والثاني 110 ليرات.

أما الكوسا البلدي فحددت التجارة الداخلية سعرها بـ100 ليرة للنخب الأول و75 ليرة للنخب الثاني، وبالتوازي باعته الأسواق بـ130 ليرة للنخب الأول و90 ليرة للنخب الثاني، أما المستوردة فكان سعرها في نشرة التجارة الداخلية 90 ليرة للنخب الأول و65 للنخب الثاني، وبلغ سعرها في الأسواق 105 ليرات للنخب الأول و80 ليرة للنخب الثاني.

وبلغ سعر البطاطا بحسب التجارة الداخلية، 95 ليرة للنخب الاول و85 للنخب الثاني، في حين بلغ سعرها في أسواق العاصمة 120 ليرة للنخب الاول و100 ليرة للنخب الثاني، وسعرت التجارة الداخلية البصل الأخضر والفجل بـ10 ليرات وبلغ سعرهما في الأسواق 25 ليرة.

وبين أحد تجار الخضار، أن الأسعار تتفاوت بشكل كبير من منطقة لأخرى، موضحاً أن هذا الشرخ في الأسعار ينطبق أيضاً على أسعارها ما بين سوق الهال ومحلات الخضار في قلب العاصمة، مبرراً هذا الفرق بصعوبة النقل وارتفاع تكلفتها بشكل كبير، إضافة إلى الجهد والوقت المستهلك في عملية نقل الخضار من سوق الهال إلى العاصمة.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار الخضار والفواكه ارتفاعا في أسعارها خلال الأيام القادمة بحسب متابعين، بسبب ارتفاع سعر البنزين وخاصة أن معظم عمليات نقل الخضار بين الأسواق تتم بواسطة سيارات نقل صغيرة تعمل على البنزين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=7641