العالم العربي

عشرات القتلى في غارات جوية.. وعملية أمنية مستمرة لملاحقة قادة القاعدة في اليمن


الإعلام تايم - وكالات

أفادت مصادر إعلامية في اليمن بمقتل ثلاثة من قيادة القاعدة في منطقة شبوة اليمنية في ثالث غارة جوية لطائرات من دون طيارخلال يومين.

يأتي هذا بعد عملية كبيرة للجيش اليمني، قامت فيها مقاتلات حربية بقصف معسكر لتنظيم القاعدة في منطقة جبيلية تقع بين شبوة وأبين، قتل فيها العشرات بينهم قادة كبار في تنظيم القاعدة دون تحديد أسمائهم حتى اللحظة.

وتعرضت القاعدة في جزيرة العرب لغارتين متعاقبتين بواسطة طائرات بدون طيار خلال اليومين الماضيين، أوقعتا 40 قتيلاً في صفوفها، بعد نشر شريط فيديو يتوعد فيه زعيمها بمواصلة الحرب ضد الغرب.

وكان مسؤول رفيع في الحكومة اليمنية،أكد لقناة (CNN)، ان عملية تستهدف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ما تزال مستمرة في أبين، وشبوة.

وقال المسؤول بأن مستوى الغارات ضد القاعدة في جزيرة العرب " ضخمة وغير مسبوقة" وأن نحو 30 من عناصرها قتلوا.

وتشترك في العملية القوات البرية اليمنية وهم الآن  "يلاحقون مسؤولاً كبيراً في التنظيم."

وأوضح المسؤول أن الغارات وقعت قبيل الفجر منطقة جبلية في محافظة أبين جنوب اليمن، وهي المنطقة التي تجمع فيها عشرات من أفراد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مؤخراً، للاستماع إلى ناصر الوحيشي، زعيم التنظيم فرع اليمن، "وولي العهد" (الرجل الثاني) في التنظيم العالمي.

وقالت وكالة الأنباء اليمينة نقلاً عن مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا إنه "تم تنفيذ ثلاث ضربات جوية استهدفت مجموعة من عناصر تنظيم القاعدة كانوا يقومون بتدريبات عسكرية في وادي الخيالة بمديرية المحفد بمحافظة أبين استعداداً لتنفيذ عمليات إرهابية ضد المنشأة الحيوية والمصالح الحكومية والأجنبية."

وقال المصدر إنه "نتج عن تلك الضربات تدمير الموقع الخاص بتدريب تلك العناصر بشكل كامل وقتل عدد من العناصر الإرهابية اليمنية والأجنبية التي كانت متواجدة في المعسكر التدريبي."

وأكد المصدر الأمني بأن الأجهزة الأمنية والعسكرية "عازمة على مواصلة العمل في مكافحة الإرهاب، وتتبع وملاحقة العناصر الإرهابية المتطرفة."

وكالة (خبر) الخاصة للأنباء ذكرت أن الغارة الجوية نفذتها أكثر من طائرة عسكرية وأنها استهدفت مكان تجمع لعناصر تنظيم لقاعدة في المنطقة. وكشفت أن هذا المكان هو نفسه الذي استُقبل فيه عناصر تنظيم القاعدة الفارين من السجن المركزي بصنعاء.

وأكدت الوكالة أن الغارة الجوية استهدفت 4 سيارات محملة بمسلحي التنظيم وأدت إلى تدميرها وإحراقها بالكامل، ومن المرجح أن العناصر كانت تخطط لتنفيذ هجمات على منشآت حيوية في المحافظات الجنوبية.

وأضافت الوكالة أنه من المرجح أن يكون من بين القتلى علي علوي البركان، ويعتبر الرجل الثاني في التنظيم بعد ناصر الوحيشي (أبو بصير)، وكذا القيادي في التنظيم عادل الحردبة، واللذان كانا موجودين في المنطقة مساء السبت، أثناء استقبال العناصر الفارة من السجن المركزي.

وتواجه الحكومة اليمنية انتقادات حقوقية شديدة جراء السماح باستخدام الطائرات الأمريكية بدون طيار ، لقتل مواطنين يمنيين في الأراضي اليمنية بدون محاكمات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7604