الحدث السياسي

الإرهاب أحد أهم أدوات التهجير القسري


الإعلام تايم - خاص


أكد معاون وزير الداخلية اللواء فايز غازي أن الإرهاب أحد أهم الأسباب الرئيسية للتهجير القسري.


وخلال إحاطة له في الجلسة الثانية في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين أضاف أن التهجير القسري قضية سياسية واجتماعية في أجزاء كثيرة من العالم وفي سورية هناك جملة من المتغيرات جعلت اللاجئين مشردين داخليا وخارجيا نتيجة الإرهاب وداعميه.


وأشار غازي إلى أن حالة الخوف التي خلفها الإرهاب في سورية دفعت الناس إلى الهجرة من المناطق التي انتشر فيها الإرهابيون حيث أضحى المواطن ضحية مخاوفه من هذا الإرهاب وبذلك يكون المهجر أحد أهم ضحايا الإرهاب.


وأشار معاون وزير الداخلية إلى القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحدثت عن التهجير القسري بشكل مباشر وغير مباشر واعتباره إحدى جرائم الإبادة الجماعية وفق ما تناولته اتفاقية جنيف 1949 واتفاقية 1948 والبروتوكولان الصادران عام 1974 واللذان حذرا من عمليات التهجير.


من جهته لفت محافظ الحسكة غسان خليل إلى أن محافظة الحسكة تعتبر كسلة غذائية داعمة لسورية لكن العصابات الانفصالية الإرهابية نهبت هذه السلة وقامت بتصديرها للمحتل الأمريكي.


وأَضاف خليل أن النظام التركي مارس دوراً كبيراً في التهجير القسري لاستثمار ورقة اللاجئين سياسيا ضد الدولة السورية كما عمل على نهب المعامل ونقل معداتها عبر شاحناته إلى الأراضي التركية ما شكل عامل ترهيب لسكان شمال سورية ودفعهم إلى الهجرة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=75946