من بلدي

خان أسعد باشا.. تحفة معمارية من الشرق


خاص _ الإعلام تايم

 

تعود عمارة الخانات في دمشق إلى عصور إسلامية قديمة، وكانت شاهداً على الازدهار الاقتصادي وحركة تبادل البضائع بين المدن والدول الإسلامية.

 

في سورية يوجد 60 خاناً، في حلب ودمشق التي تطرح اسم خان أسعد باشا تحفة معمارية وواحداً من أهم خانات الباقية في الشرق وأكبرها.

 

يتوسط خان أسعد باشا قلب المدينة القديمة وأهم الأسواق الشعبية في دمشق وهو "سوق البزورية".

 

ومن سطحه يشرف على مبان ومعالم أثرية، كالجامع الأموي وقصر العظم وحمام النوري وأسواق دمشق الشهيرة.

 

يتميز بناؤه باستخدام الحجر "الأبلق" الذي يتناوب فيه لون الجدران الحجرية بين الداكن والفاتح، فتتناوب صف مداميك سوداء من الحجر البازلتي يعلوها صف آخر من الحجر الكلسي الضارب للصفرة، بحيث يعطي هذا الاختلاف اللوني للمداميك المتناوبة ميزة جمالية وديمومة أيضاً، ويعد هذا الأسلوب المعماري سمة من خصائص العمارة الإسلامية ويعتقد أن مصدرها سورياً.

 

وتشبه عمارة الخان إلى فن العمارة الإيطالية في عصر النهضة، بدءاً من استخدام الأنظمة المعمارية المختلفة، والاهتمام بدراسة واجهات المبنى، إلى تبني نظام القبب مع استخدام عناصر جمالية لتغطية الوحدات المربعة الشكل، علاوة على معاملة شبابيكها كعنصر أساسي لإضاءة الفراغ الداخلي ووجه من أوجه الجمال الخارجي.

 

يستخدم خان أسعد باشا اليوم للنشاطات الثقافية من معارض الفن التشكيلي وحفلات الموسيقا وندوات عامة كما تم فتحه للزيارات بشكل عام للسائحين حتى يرى الناس أحد أهم معالم "دمشق" الجميلة والمهمة والذي لا يزال بكتلته المعمارية وهويته التراثية الأصيلة.

 

 

 


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=34&id=75683